البنك الإسلامي الفلسطيني يفتتح فرعه الـ 34 في بيتونيا

البنك الإسلامي الفلسطيني

بيتونيا / سوا / افتتح البنك الإسلامي الفلسطيني، تحت رعاية سلطة النقد الفلسطينية، اليوم الأربعاء، فرعه الرابع والثلاثين في بيتونيا بمحافظة رام الله والبيرة.

وحضر حفل الافتتاح كل من: مساعد محافظ سلطة النقد لشؤون الاستقرار المالي رياض أبو شحادة ممثلا لمحافظ سلطة النقد، ومدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني بيان قاسم، وعضو مجلس إدارة البنك مازن سنقرط، ورئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة، والإدارة التنفيذية وعدد من التجار ورجال الأعمال والشخصيات الوطنية والاعتبارية في المحافظة.

وقال قاسم إن التوسع في عدد الفروع والمكاتب الذي يشهده البنك يرافقه نمو وتطور في المؤشرات المالية وفي الخدمات المقدمة للجمهور، مستعرضا النتائج المالية التي حققها البنك والتي وصفها بالمبشرة، حيث تجاوزت أرباح البنك للنصف الأول من السنة الجارية ثمانية ملايين دولار قبل الضريبة، مشيرا الى أن البنك ماض في خطته الاستراتيجية التوسعية لعام 2017 ليصل الى 37 فرعا ومكتبا مع نهاية العام.

وأعلن قاسم خلال كلمته، أن البنك سيفتتح قريبا مكتبين جديدين في محافظة رام الله والبيرة، في موقعين حيويين بشارع الإرسال وفي عين يبرود.

وأشار قاسم الى الموقع الاستراتيجي الذي تحظى به بلدة بيتونيا جغرافيا واقتصاديا، حيث إنها تعتبر الشريان الذي يصل غرب رام الله بجنوبها، الأمر الذي يجعلها محط أنظار المستثمرين والذي بدوره سينهض بالبلدة اقتصاديا وتنمويا.

ونوه إلى أن البنك يعمل حاليا على إعادة تطوير خدماته الالكترونية بحيث يصل بها لمستوى أكثر احترافية، بما يلبي احتياجات العملاء، ويسهل عليهم إنجاز معاملاتهم المصرفية، مبينا أن هذه الجهود تأتي في إطار سياسة الشمول المالي التي تعمل سلطة النقد الفلسطينية على ترسيخها.

وقال قاسم إن البنك ملتزم إلى جانب تطوير خدماته، بتعزيز مساهماته الاجتماعية الهادفة لتطوير المجتمع المحلي من خلال التفاعل معه وتلبية احتياجاته، لافتا إلى تخصيص البنك أكثر من 35% من ميزانية مسؤوليته الاجتماعية لدعم قطاعي التعليم والصحة.

وشكر قاسم، سلطة النقد على الجهود الكبيرة التي تبذلها من أجل تطوير وحماية وتعزيز القطاع المصرفي الفلسطيني، بالشكل الذي يعزز نمو الاقتصاد الوطني بشكل متوازن، مشيدا في الوقت ذاته بالتعاون الذي تبديه الطواقم العاملة في السلطة مع البنوك، الأمر الذي يتيح "الوصول إلى أفضل الممارسات المصرفية"، بحسب قوله.

وتوجه قاسم بالشكر الجزيل لبلدية بيتونيا على مساعدتها والتسهيلات التي قدمتها من أجل افتتاح مكتب البنك، معتبرا أن وجود الفرع من شأنه فتح فرص استثمارية، لا سيما في ظل الأهمية الصناعية والتجارية التي تمتاز بها البلدة.

وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، أشاد أبو شحادة بسياسة التفرع المصرفي لدى البنك، حيث بلغ عدد مكاتبه وفروعه في كافة محافظات الوطن حتى نهاية أغسطس/ آب الماضي 34 فرعاً ومكتباً، وهذا يتوافق مع استراتيجية سلطة النقد بهذا الخصوص، ويعزز من الشمول المالي في فلسطين.

وبيّن أبو شحادة أن البنك الإسلامي الفلسطيني يعد من البنوك الرائدة في العمل المصرفي الإسلامي في فلسطين، ويتميز بتنوع منتجاته ومساهماته في المسؤولية الاجتماعية، مشيراً إلى أن ودائع العملاء في البنك الإسلامي الفلسطيني حتى نهاية أغسطس/ آب من العام الحالي بلغت 751.1 مليون دولار، في حين بلغ إجمالي التسهيلات المباشرة 583.4 مليون دولار.

وأعرب عن افتخار سلطة النقد الفلسطينية بما حققه الجهاز المصرفي من استقرار ومتانة في الأداء وسرعة في التطور والانتشار، حيث تمكنت بعض المصارف من التوسع أيضاً خارج فلسطين، وبات الجهاز المصرفي في فلسطين موضع ثناء وإشادة من قبل المؤسسات المالية الدولية. كما أن المؤشرات المصرفية تعكس نمو وتطور وسلامة الجهاز المصرفي، مشيراً إلى أن صافي أصول القطاع المصرفي بلغ كما في 31/08/2017 حوالي 15.1 مليار دولار، وبلغت محفظة التسهيلات حوالي 7.7 مليار دولار، وودائع العملاء حوالي 11.4 مليار دولار، فيما قارب عدد الموظفين حتى نهاية شهر يونيو/ حزيران الماضي، 7000 موظف، وعدد الفروع والمكاتب على مستوى محافظات الوطن 324 فرعاً ومكتباً.

وأوضح مساعد محافظ سلطة النقد أن ثلاثة مصارف إسلامية تعمل في فلسطين، هي البنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك الإسلامي العربي، وبنك الصفا، ويبلغ عدد فروع ومكاتب المصارف الإسلامية 54 فرعاً ومكتباً منتشرة في كافة أرجاء فلسطين، بينما بلغ صافي أصول المصارف الإسلامية 2.1 مليار دولار، وبلغت محفظة التمويلات الممنوحة 1.19 مليار دولار، وبلغت ودائع العملاء 1.6 مليار دولار، مشيراً إلى أن حصة المصارف الإسلامية لا تزال متواضعة حيث لم تتجاوز 13.7% من القطاع المصرفي في فلسطين، وتوجد فرص كبيرة لتطور وزيادة الحصة السوقية للصيرفة الاسلامية في فلسطين.

من جهته، هنأ دولة إدارة البنك على افتتاح مكتبها الجديد في منطقة بيتونيا، وأشاد بجهود إدارة البنك المبذولة للتواجد في المنطقة من خلال مكتبها الجديد، مشيرا إلى حسن اختيار البنك لموقع المتميز في البلدة.

وأضاف رئيس البلدية أن وجود البنك الاسلامي الفلسطيني في المنطقة سيكون له دور بارز في دعم المؤسسات والمستثمرين على حد سواء، داعيا إدارة البنك إلى دعم والنهوض بالبلدة عبر برنامجها في المسؤولية المجتمعية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد