الداخلية تُسجِّل 12 جمعية وفرع جمعية خلال سبتمبر

وزارة الداخلية –الشق المدني

غزة / سوا / سجلت وزارة الداخلية –الشق المدني خلال شهر سبتمبر-أيلول الماضي 12 جمعية محلية منها من بينها 11 فرع جمعية مسجلة في الضفة الغربية، ليصل بذلك عدد الجمعيات المُسجلة لدى وزارة الداخلية في القطاع حتى تاريخه إلى "916 جمعية " منها "835 جمعية محلية "، إضافة إلى "81 جمعية أجنبية".

وأظهر تقرير إحصائي أصدرته صباح اليوم الاثنين الإدارة العامة للشؤون العامة والمنظمات غير الحكومية في وزارة الداخلية توزع الجمعيات العاملة في محافظات قطاع غزة على النحو التالي:501 جمعية مُسجلة في محافظة غزة، و"132 جمعية " في محافظة الشمال، إضافة إلى 111 جمعية مُسجلة في محافظة خانيونس، و90 جمعية في المحافظة الوسطى، و82 جمعية في رفح.

تسهيل إجراءات

وفي هذا الصدد، أوضح القائم بأعمال مدير دائرة الجمعيات المحلية بوزارة الداخلية، أ. عادل عايش، أن 45% من الجمعيات المسجلة في وزارة الداخلية هي جمعيات اجتماعية (411 جمعية اجتماعية).

وأكد عايش خلال حلقة هذا الأسبوع من البرنامج الإذاعي " وثائق رسمية" عبر أثير إذاعة الرأي على مساعي وزارة الداخلية الحثيثة لتسهيل إجراءات تسجيل الجمعيات وتقديم الإرشادات المتعلقة للأخوة مقدمي طلبات التسجيل؛ وذلك من خلال دائرة التسجيل الخاصة بالجمعيات.

وقال عايش: "نحن في الإدارة العامة للشؤون العامة والمنظمات غير الحكومية بوزارة الداخلية لا ندخر جهداً ونقوم بدورنا الوطني في توجيه وإرشاد مقدمي طلبات تسجيل الجمعيات لتحقيق أهدافها على أساس وطني بما يتناسب مع قيم ومبادئ وعادات وتقاليد أبناء شعبنا".

توحيد جهود

وبَيَّنَ عايش أن حاجة المجتمع الفلسطيني للجمعيات لم تأتي من العبث وغنما جاءت نتيجة الحاجة للعديد من شرائح المجتمع للخدمات التي تقدمها هذه الجمعيات سواء كانت اجتماعية او زراعية او صحية أو بيئية أو حقوقية.

وأكد عايش أن وزارة الداخلية اليوم تعكف حالياً على توجيه القائمين على تشكيل الجمعيات لصب جُل اهتماماتهم نحو التخصص وتوحيد جهود العمل في هذه الجمعيات نحو التكامل.

وقال عايش: "إن التنسيق بين وزارة الداخلية والوزارات المختصة بعمل الجمعيات يسير على قدمٍ وساق، حيث تُشرك وزارة الداخلية الوزارة المختصة في القرار المتعلق بتسجيل الجمعيات وفق اختصاصها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد