غنيم يشارك بأعمال المؤتمر الوزاري الرابع عشر الارومتوسطي

198-TRIAL- نابولي/ سوا/ شارك رئيس سلطة المياه مازن غنيم في أعمال المؤتمر الوزاري الاورومتوسطي الرابع عشر والذي البحث عن أسس الشراكة الأوروبية العربية في حوض البحر المتوسط وأوليات التمويل والاستثمار للنهوض بواقع الخدمات وتحقيق النمو الاقتصادي.
شارك كذلك في المؤتمر العديد من الوزراء على رأسهم وزير الاقتصاد والمالية الايطالي جوليو ترومونتي ورئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيليب ميستادت.
وقد وجه الوزير غنيم كلمته إلى المشاركين، داعيا إلى توحيد الجهود من اجل النهوض بواقع الخدمات الأساسية لسكان المتوسط، مشددا على أن بلدان البحر الأبيض المتوسط تحتل موقعا استراتيجيا ويعتبر حلقة الوصل بين المشرق المغرب والذي يوجب التفكير جديا بمستقبل الأجيال القادمة بطرق غير تقليدية تضمن السيادة الكاملة للشعوب فوق ترابها الوطني وعدم إغفال الحقيقة بأن المنطقة مترابطة اجتماعية واقتصاديا تستوجب التعاون من اجل تحقيق المصالح المشتركة على أسس تحقيق مبدأ العدالة والاستقرار والأمن والتي ستسهم إيجابا بتحقيق النمو الاقتصادي وترسيخ مبادئ التنمية المستدامة لكافة القطاعات الحيوية على رأسها قطاعي المياه والطاقة.
وأضاف أن بلدان المتوسط تملك التنوع الحيوي والجغرافي، والاجتماعي الذي يمكنها من التكامل التام حيث الخبرات والمعرفة في دول الشمال والكفاءات المتعلمة في دول الجنوب ’مما يخلق تناغم كامل ما بين الاحتياجات الكلية والقدرات الكلية لدول الحوض... حيث تسيطر إسرائيل على معظم الموارد الطبيعية والمياه مما يضع الفلسطينيين في أزمة ونقص حاد في المياه، حيث تسيطر إسرائيل على أكثر من 95% من المياه المتاحة  في الأراضي الفلسطينية وتبيع جزءا كبيرا من هذه المياه لنا بحكم الأمر الواقع’.
كما دعا غنيم للعمل من اجل حماية البنى التحتية وخاصة المياه والطاقة، مشيرا إلى أن إسرائيل قامت باستهداف المنشآت المائية ومحطات الصرف الصحي وتوليد الكهرباء والأمر الذي فاقم من حدة الأزمة في قطاع غزة والذي يحتاج إلى تدخل عاجل من اجل إصلاح الأضرار وإعادة الأعمار في كافة القطاعات وعلى رأسها قطاع المياه، حيث أن أكثر من 95% من مياهه غير قابله للاستخدام الآدمي حيث تشكل حل مشكلة المياه مسألة موت أو حياة لسكان القطاع، والأمر الذي وجه مناشدة لدول الاتحاد الأوروبي والحوض الأبيض المتوسط من اجل الدفع بإنشاء محطة التحلية المركزية في قطاع غزة والتي تعتبر من أهم عناصر خطة الحكومة لمواجهة الكارثة الإنسانية في قطاع غزة جراء تلوث مصادر المياه وشحها.
ودعا رئيس سلطة المياه بالمباشرة بإعداد وثائق العطاء المتعلقة بإنشاء المحطة بأسرع وقت من اجل تمكين العمل على إنشاء الجزء الأول من المشروع لإنتاج 55 مليون متر مكعب سنويا لتعمل على تخفيف الأزمة ورفع الضغط عن الخزان الجوفي.
وشاركت سلطة المياه من خلال ممثل عن سلطة المياه معتز عبادي بورشة عمل لمناقشة قضايا السياسات الهامة للنمو الاقتصادي المطرد والمستدام والتنمية في المنطقة والتي سبقت أعمال اللجنة الوزارية وركزت الورشة على تمويل البنية التحتية الأساسية، وتقديم الدعم الفني للحكومات وتنمية القطاع الخاص والحاجة إلى إصلاحات لخلق بيئة تمكينية واستكشاف أنواع جديدة من أدوات تمويل مناسبة، مما يتيح مشاركة أكبر للقطاع الخاص بتطوير قطاع الخدمات والتشغيل.
كما تم مناقشة سبل تيسير الاستثمارات الأجنبية المباشرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط​​و كيفية معالجة مهمة تحسين الأطر المؤسسية والتنظيمية، بما في ذلك الإجراءات الإدارية والنظام القانوني، فضلا عن الحوافز المالية من اجل ضمان العدالة الاجتماعية و تخفيض تكاليف تقديم الخدمات الأساسية. 291
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد