غنيم: الجميع مطالب بمضاعفة الجهود لإنقاذ قطاع المياه في غزة

مازن غنيم و المبعوث النرويجي تور وينسلد

رام الله / سوا / التقى رئيس سلطة المياه مازن غنيم، في مكتبه برام الله اليوم الأحد، المبعوث النرويجي الخاص بعملية السلام تور وينسلد، لبحث التطورات القائمة في قطاع المياه والقضايا التي تتطلب التدخل والدعم من أجل المضي قدما بها، لا سيما في المشاريع الجاري العمل بها في قطاع غزة .

وتطرق اللقاء الى بحث جملة من القضايا الفنية وأبرزها قضية الطاقة والعمل على تأمينها لضمان تشغيل المشاريع الجاري تنفيذها في قطاع غزة، حيث أوضح غنيم أن سلطة المياه تعكف حاليا على توفير الكهرباء اللازمة لتشغيل مشروع محطة معالجة شمال غزة المتوقع انتهاء العمل به مع نهاية العام الحالي.

وبحث الطرفان المستجدات المرتبطة بمشروع محطة التحلية المركزية والحاجة الى بذل المزيد من الجهود وحث الدول للعمل على دعم المشروع وتأمين المبالغ المالية المتبقية والتي تبلغ 200 مليون دولار، حيث وعد المبعوث النرويجي بأنه سيعمل على بحث هذه القضية مع الجهات المانحة من أجل المضي قدما في البدء بإجراءات عملية لتنفيذ المشروع في القريب العاجل.

وقال رئيس سلطة المياه إننا اليوم نتطلع الى المضي قدما في إنقاذ الوضع المائي في غزة بخطوات سريعة حيث أشار الى أن سلطة المياه تعمل حاليا على إنشاء خزانات خلط المياه التي سيتم من خلالها استيعاب كميات المياه الإضافية، سواء كانت من محطة لتحلية المركزية أو من شركة "ميكروت" الإسرائيلية لخلطها لزيادة كميات المياه، الأمر الذي يتطلب عدم وجود معيقات تحد من أعمالنا، وأبرزها التأكد من استمرار دخول المواد والمعدات اللازمة والقيام بأعمال الصيانة الضرورية دون أن يكون هناك عوائق من قبل الجانب الإسرائيلي.

وقال: كما يعلم العالم أجمع، فإن غزة على شفا حفرة من الكارثة التي تهدد الوجود الإنساني والجميع مطالب بمضاعفة الجهود لإنقاذ الوضع الكارثي في القطاع.

واتفق الطرفان خلال اللقاء، على استمرار التعاون في مجالات تطوير قطاع المياه، حيث أكد المبعوث النرويجي استعداده لتقدم الدعم اللازم من أجل المضي قدما في كافة القضايا الحيوية التي تساهم في إنقاذ الوضع المائي في غزة، وكذلك حل كافة القضايا التي قد تقف عائقا من خلال التدخل لدى الجهات ذات العلاقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد