وفد من الشرطة يشارك في زيارة دراسية إلى سلوفينيا وكرواتيا

رام الله /سوا/ شارك أربعة من كبار ضباط الشرطة في زيارة دراسية إلى سلوفينيا وكرواتيا، نظمتها البعثة الأوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية من 24-29 أيلول 2017.

وهدفت الزيارة إلى تعزيز آليات التنسيق الداخلي بين مختلف أقسام الشرطة، ودعم عملية اتخاذ القرار ضمن عمليات الرقابة الداخلية والخارجية.

وتخلل الزيارة الدراسية التي اختتمت اليوم الجمعة، اطلاع المشاركين على عدة مواضيع منها الهياكل التنظيمية لوزارتي الداخلية والشرطة في كل من سلوفينيا وكرواتيا، وتم التركيز على الآليات المختلفة لأنظمة المساءلة الداخلية والخارجية وإجراءات التفتيش والرقابة الفاعلة، لضمان أفضل معايير المساءلة التي تسري على منتسبي الشرطة.

كما تم التطرق إلى تعميم النوع لاجتماعي في المجالات آنفة الذكر كجزء من العروض التقديمية.

 

 

وتأتي هذه الزيارة الدراسية الممولة من الشرطة في البعثة الأوروبية، كجزء من الدعم المستمر الذي تقدمه البعثة للشرطة الفلسطينية في سبيل تعزيز قدراتها بمجال المساءلة.

وشارك الضباط بفاعلية في نقاشات حول مواضيع هامة تتعلق بالمساءلة التي لها أثر على تنظيم جهود المساءلة في الشرطة، كآليات الرقابة الخارجية على الشرطة ومشاركة المجتمع المدني والجمهور في عملية المساءلة، والآليات الفاعلة التي تنظم أنشطة وحدات المساءلة عند تداخل مهامها، والعمليات التي تضمن أفضل معايير احترام حقوق الإنسان.

كما تعرّف الوفد الفلسطيني على نماذج التقارير المستخدمة في حالات استخدام القوة والسلاح في كلتا الدولتين، التي تخولهما بتقديم تقارير موحدة وتتمتع بالشفافية بمزايا تحليلية وتربوية.

وشارك مستشارون وضباط كبار لديهم العديد من سنوات الخبرة على المستويين العملياتي والاستراتيجي في مجال المساءلة من كلتا الدولتين، وقد عرضوا خبراتهم في مجالي وضع السياسات واتخاذ القرار.

وأشارت البعثة الأوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية إلى أن هذه الأنشطة ستستمر في دعم هذه الجوانب الهامة في الشرطة، من خلال التعاون والعمل اليومي لمستشاري البعثة مع وحدات المساءلة في الشرطة الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد