صور : في غزة .. 420 منزلًا باتوا لا يعرفون انقطاع الكهرباء !

420 منزلًا باتوا لا يعرفون انقطاع الكهرباء

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ في سابقةٍ هي الأولى منذ حوالي 10 سنوات، لم تعُد عائلة المواطن أشرف اكي (45 عامًا) من سكان منطقة تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، تشعر بأي أثر لأزمة الكهرباء طيلة الشهرين الماضيين.

"اكي" ليست الوحيدة بتلك المنطقة، إنما هناك قرابة 420 عائلة أخرى تقطن في 15 برجًا سكنيا بتل الهوا تعيش ذات الحال، وذلك بحسب ما أُعلِن خلال حفل افتتاح مشروع العدادات الذكية التجريبي في مدينة غزة اليوم الخميس.

مشروع العدادات الذكية، هو الأول على مستوى الوطن، وجاء خلاصة عمل امتد لسنوات، بمبادرة وفكرة شركة توزيع الكهرباء، واشراف سلطة الطاقة، وتشغيل من جانب شركة الحداد.

ويقوم المشروع على إيصال الكهرباء إلى منازل المواطنين على مدار الساعة بقدرة متفاوتة، حيث يتم إمدادها بطاقة عالية قدرتها 32 أمبير –يمكن تشغيل كل الأجهزة- لأربع ساعات متتالية، قبل أن يجري خفض القدرة تلقائيًا من خلال العداد الذكي إلى 2 أمبير –يمكن تشغيل أجهزة خفيفة- لمدة 12 ساعة، ثم يستمر العمل على ذات النهج.

ويقول المواطن اكي لمراسل "سوا" إنه وعائلته يستغلون الساعات الأربع الأولى في تنفيذ الأعمال المنزلية التي تحتاج لكهرباء عالية كطهي الطعام والخبر وغسل الملابس، فيما يكتفون بالإنارة والتلفاز والثلاجة خلال مدة الوصل المخفض.

ودعا إلى ضرورة استمرار العمل في المشروع، وتطبيقه في كل محافظات القطاع؛ ليستفيد منه كل المواطنين.

 

 

بدوره، قال سميح الحداد رئيس مجلس إدارة شركة الحداد القائمة على تشغيل المشروع : "اليوم نحتفل بنجاح مشروع طالت ساعة ميلاده"، واصفًا المشروع بـ"الخلطة السحرية"؛ لحل مشكلة الكهرباء في قطاع غزة.

وأوضح الحداد لـ"سوا" أن المشروع الذي تم استيراده من جمهورية مصر العربية ، يوفر الكهرباء على مدار الساعة طوال العام دون انقطاع أو أعباء مالية كبيرة، وبقدرات مختلفة، مبينًا أنه ساهم حتى اللحظة في إنهاء الأزمة في 15 برجًا سكنيًا بتل الهوا.

وكشف عن وصول نسبة نجاح المشروع إلى 100%، مشيرًا إلى أن شركته تسعى إلى توسيع العمل فيه، مثمنًا في الوقت ذاته دور سلطة الطاقة وشركة توزيع الكهرباء، وجميع من ساهم في تذليل الصعاب أمام تحويل الفكرة إلى واقع ملموس.

وتصل تكلفة المشروع التجريبي إلى حوالي 600-700 ألف دولار، بحسب فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة.

واعتبر الشيخ خليل أن المشروع يمثل فائدة كبيرة للحكومة وللمواطن، مبينًا أنه بهذه الطريقة يمكن حل مشكلة كهرباء غزة خلال عامين فقط، بدلًا من 6 سنوات "حال اعتماد الخطوات التقليدية".

وأوضح أن تمكن من خلال تقنية العدادات الذكية تشغيل الكهرباء في قطاع غزة بحوالي 40% فقط من الطاقة المطلوبة.

 وأكد الشيخ خليل أن شركة الكهرباء ستمضي قدما وبسرعة، لتعميم هذه التجربة على مساحة أوسع من قطاع غزة؛ من أجل تلبية احتياجات المواطنين.

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد