بالصور:انهيارات وغرق منازل بخزاعة ورفح وتحذيرات من وقوع كارثة

146-TRIAL-

غزة /سوا/أكدّ الدكتور سعيد السعودي مدير عام الدفاع المدني، أن منطقة خزاعة تتعرض لمأساة كبيرة بفعل غرق مناطق الكرفانات فيها وفي منطقة حي النجار بخان يونس.

وقال السعودي، إن 11 منزلًا ( كرفانًا) تعرض للغرق بفعل الشتاء، وتم اخلاء سكانها من قبل الطواقم المختصة، بغرض إزالة المياه منها، مؤكدًا أن المنطقة تتعرض لكارثة ومأساة حقيقة.

وأشار إلى أن الطواقم المعنية بدأت بوضع سواتر رملية حول المنطقة، بغرض منع وصول المياه إليها.

وأكدّ ان الجهات المعنية تدرس مقترحًا بنقل الكرفانات من هذه المنطقة إلى منطقة أخرى أكثر ارتفاعًا، خشية تعرضها للغرق مرة اخرى حال جاء منخفضات جوية أكثر شدة.

ودعا إلى ضرورة تشكيل لجان شعبية بغرض مساعدة العوائل المنكوبة حاليًا، والبدء بوضع حواجز رملية في كل محيط كل المنطقة كي تأمن أي خطر قادم.

وفي سياق متصل، أشار إلى أن طواقم الدفاع المدني تعاني من نقص حاد في الوقود، ما أثر سلبًا على اداءها في إنقاذ ارواح المواطنين بالمنطقة.

وقال " نحن أمام كارثة مضاعفة فالمنطقة تتعرض لمأساة وطواقم الدفاع المدني لا تملك الوقود الكافي، وعلى الجميع ان يتحرك الآن لإنهاء هذه الكارثة".

ولفت إلى أن الدفاع المدني تواصل مع جميع الجهات المعنية بغرض توفير الوقود اللازم لعمل طواقمه.

بدوره، أعلن رئيس فريق الطوارئ التابع لبلدية رفح أسامة أبو نقيرة, عن تعرض العشرات من منازل المواطنين للغرق وانهيار بعض الطرقات الرئيسية في المحافظة؛ بفعل الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة منذ مساء أمس الخميس.

 وأوضح أبو نقيرة أن المناطق الأكثر تضررًا من المنخفض الجوي هي منطقة جميزة السبيل, ورفح الغربية ومنطقة المواصي، ومنطقة الأحواش في حي تل السلطان, مشيرًا إلى بلوغ منسوب المياه في محطة تجميع مياه الأمطار حوالي 70% من قدرتها الاستيعابية.

وبيًّن أنه جاري حصر المنازل المتضررة بفعل المنخفض وتقديم الإغاثة العاجلة من فريق الطوارئ وبالتعاون مع المؤسسات المعنية, منوهًا إلى تعرض قرابة 50 دونمًا من الأراضي الزراعية ومزارع الأبقار للغرق بشكل كبير في حي تل السلطان وحدوث انهيارات على الطريق الرئيسي غربي الحي السعودي وفي منطقة المواصي.

وحذر من تفاقم خطورة المشاكل في حال استمرار المنخفض الجوي الحالي بذات القوة خلال الأيام القادمة في ظل عدم توفر الإمكانيات اللازمة لدى طواقم الطوارئ التابعة للبلدية .

ودعا المواطنين إلى التقيد بتعليمات السلامة الصادرة عن بلدية رفح خلال المنخفض الجوي الحالي وأي منخفض قادم والتواصل مع فريق الطوارئ الذي يعمل على مدار الساعة في حال حدوث أي مشاكل .




176
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد