القدوة: لابد من رؤية تفصيلية لإتمام المصالحة

ناصر القدوة

رام الله /سوا/ قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" والمتحدث الرسمي باسمها ناصر القدوة، إن بيان حركة ( حماس ) الذي جاء فيه استجابة كاملة للمطالب "العادلة" التي طرحتها القيادة و فتح وهي حل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق من العمل والموافقة على إجراء الانتخابات، وما أحاط به من وجهة نظر حركته "مثل تطورًا إيجابية، يجي البناء عليه أو الاستفادة منه".

وتساءل القدوة في تصريحٍ صحفي اليوم السبت : "لماذا قامت حماس بهذا"، مضيفًا : "أولا أبدأ بعدم انكار وجود حرص وطني لدى الأخوة، وفهم لصعوبة الأوضاع المعيشية التي يعيشها المواطن الفلسطيني في قطاع غزة ، لكن بالإضافة إلى هذا هناك أسباب أخرى بلا شك، من ضمنها الضغط المصري وحاجة حماس للتجاوب مع مصر لأسباب واضحة، ومن ضمنها باختصار أزمة الحكم التي تعيشها حماس، ومن ضمنها أزمة التحالفات الخارجية والظروف الصعبة لبعض الحلفاء التقليدين للحركة".

وتابع : "نحن نفضل أن نعنى بالدرجة الأولى بالحافز الوطني والرغبة في استعادة الوحدة"، مردفًا : "من حيث المبدأ ما الذي يحدث من هنا سوف نرى (..) نحن نعتقد أن هناك موقفا ايجابيا ونوايا طيبة". 

وأشار إلى أن حركته ستتعامل بإيجابية، "لكن بطيعة الحال هناك الكثير من الصعوبات والعقبات".

وزاد القدوة قائلاً : "سيكون هناك ذهاب لحكومة الوفاق الوطني إلى غزة، وسيكون لقاء حواريا بيننا وبين حماس، بمشاركة مصرية"، معتبرا أن المسالة المركزية والأهم هي التوصل لرؤيا تفصيلية حول كفيفية تنفيذ اتفاق 2011.

وذكر أن "الاتفاق موجود وعلينا الإلتزام به أو الاستفادة منه"، مستدركًا : طلكن بطيعة الحال الأمر يحتاج إلى معالجة تفاصيل كثيرة ذات أهمية سياسية وليست تفاصيل فنية"، مشيرا إلى أن هذا "سيكون المفصل الحقيقي إذا نجحنا في هذا ونأمل أن ننجح".

وشدد على أن حركته ستعمل على النجاح، مؤكدا أن الطريق سيكون مفتوحا أمام خطوات اضافية وسريعة بتجاه استعادة الوحدة وانهاء الانقسام.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد