القاسـم: وعد بلفور لا قيمة له وبريطانيا قمعت الثورة الفلسطينية

بلفور مئوية مشروع استعماري

الاردن / سوا / ضمن فعاليات الحملة الشعبية (بلفور مئوية مشروع استعماري)، أقام مركز "راجع" للعمل الوطني بالتعاون مع "مركز العودة الفلسطيني" يوم الخميس 21/9/2017، العرض الأول لفيلم طريق بلفور في سينما "الرينبو" بالأردن.

وخلال ندوة حوارية أعقبت عرض الفيلم، أكد أنيس القاسم رئيس المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج أن وعد بلفور لا قيمة له وأن هذه القيمة تكمن في قدرة الاحتلال على تحويل نص رسالة بلفور إلى دولة لا شرعية ولا قانونية إنما استعمارية لليهود. مضيفاً "هكذا تحولت فلسطين إلى وطن قومي لليهود".

كما تحدث قاسم عن دور بريطانيا في قمع الثورة الفلسطينية حينما جندت ٢٠ ألف جندي بريطاني لقمعها، وأن إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين أدى إلى تشتيت الشعب الفلسطيني.
ونوّه رئيس المؤتمر الشعبي إلى أن اتفاقيات السلام مع الاحتلال هدفها تحويل الشعب الفلسطيني إلى حارس للاحتلال.

من جهته أشار "على محافظة" في مداخلته إلى فكرة الهجرة اليهودية إلى فلسطين كغطاء ديني ثم كيف تحوّلت لأهداف استعماريّة، كما ناقش بعرض تاريخي أن فكرة إقامة وطن لليهود في فلسطين كانت أوروبية أمريكية للتخلّص من اليهود في أوروبا بإيجاد وطن بديل لهم في فلسطين.

وكانت الإعلامية روان الضامن قدّمت خلال الفعالية شرحاً عن نشأة الاحتلال ووعد بلفور وآثاره الكارثية على الشعب الفلسطيني حتى اليوم.

يشار إلى أن فيلم " طريق بلفور" من إصدارات مركز العودة الفلسطيني في لندن ويجسّد نشوء الاحتلال وصولاً إلى وعد بلفور والواقع الأليم الذي يعيشه الشعب الفلسطيني جراء هذا الوعد المشؤوم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد