نتنياهو: ملتزمون بتحقيق السلام مع جيراننا والفلسطينيين

تنياهو أمام الجمعية العامة

نيويورك/سوا/ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "إسرائيل ملتزمة بتحقيق السلام مع جيرانها كافة بما في ذلك الفلسطينيين".

وأضاف نتنياهو في خطابه أمام الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الثلاثاء أنه ناقش كل تلك المسائل بإسهاب خلال لقاءه أمس الثلاثاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، معبرًا عن شكره للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على دعمه للسلام، مؤكدًا في الوقت ذاته ثقته بإمكانية الوصول إلى السلام بالتعاون معه ورؤساء آخرين.

وشن نتنياهو هجومًا حادًا على الأمم المتحدة وقراراتها ضد إسرائيل، قائلًا : "لا حدود لسخافات الأمم المتحدة، عندما يتعلق الأمر بإسرائيل"، مدعيا أن "حرمان إسرائيل من الوجود هو معاداة للسامية"، على حد تعبيره.

وتابع نتنياهو : "العالم كله يعانق إسرائيل، حيث قمت العام الماضي بزيارة ست قارات، فيما زار العديد من قادة العالم إسرائيل، ومن بينهم ترامب في أول زيارة خارجية له، ومودي الذي يعتبر أول رئيس وزراء هندي يزور إسرائيل"، مشيرًا إلى أن "كثير من بلدان العالم أدركت ما يمكن أن تفعله إسرائيل لصالحها"، وفقا له.

وأردف : "إسرائيل قدمت معلومات استخبارية حالت دون وقوع عشرات الهجمات إرهابية حول العالم في السنوات الأخيرة"، لافتًا إلى وجود تغييرًا ملحوظا في مواقف "بعض أصدقائنا"، على حد وصفه.

وكما هو متوقع، شن نتنياهو، هجوما عنيفا على الاتفاق النووي مع إيران، قائلا إن ايران "تتعهد بتدمير بلدي كل يوم"، وإنها " تقوم بحملة تستهدف العالم برمته عبر تطوريها للأسلحة ".

وكرر أن ما وصفها بـ"الصفقة النووية" مع إيران "ليس فقط لا تعطل مسار حصولها على القنبلة النووية، بل هي السبيل لذلك"، على حد قوله.

وكان نتنياهو قد استهل كلمته في المسألة الإيرانية بكيل المديح لما جاء في الكلمة التي أدلى بها لرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وقال إنه لا أحد كان مباشرا وأشجع مما قاله ترامب بهذا الصدد حين وصف الصفقة مع إيران بأنها محرجة".

واعتبر نتنياهو أن "القيود على البرنامج النووي الإيراني هي التي سوف تتيح لها الحصول على السلاح النووي" مقدما التفسير الإسرائيلي الذي يدعي بأن عبارة "الاستشعارات" الواردة في الاتفاق النووي، تعني عمليا، بحسب نتنياهو، أن تلك القيود سوف تلغى تلقائيا، ليس بسبب تغير سلوك ايران ووقف عدوانهاا وانما ستلغى بسبب انتهاء هذه القيود، وعندما سوف يلقى ظلما كبيرا على الشرق الأوسط والعالم"

وتابع تحريضه عبر الربط بين إيران وكوريا الشمالية قائلا إن العالم "تابع في الأشهر القليلة الماضية ما الذي سيعنيه وقوع أسلحة نووية في يد نظام خارج عن القانون... والان تصورا مئات الأسلحة النووية في أيدي امبراطورية إسلامية شاسعة والقنابل التي يمكن أن توصلها إلى أي منطقة على وجه البسيطة".

وأردف نتنياهو : "أقول لديكتاتور إيران آية الله خامنئي، إن نور إسرائيل لن ينطفئ أبدًا"، على حد تعبيره.

يتبع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد