مديرية التدريب والصليب الأحمر ينظمان ورشة عمل لضباط شرطة الوسطى

ورشة عمل لضباط شرطة الوسطى

غزة / سوا / افتتحت المديرية العامة للتدريب في وزارة الداخلية والأمن الوطني بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الإثنين ورشة عمل بعنوان: "المعايير الدولية ذات الصلة بعمليات إنفاذ القانون".

واستهدفت ورشة العمل التي أتت ضمن إطار التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ضباط جهاز الشرطة في محافظة الوسطى.

وافتتح اللقاء النقيب حقوقي عمر القوقا منسق الوزارة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مرحبًا بالمشاركين ومثنيًا على التزامهم بالورشة، وحرصهم على حضور الدورات وورش العمل التدريبة المختلفة، لافتًا إلى أن ورشة العمل امتدت على مدار يوم كامل.

 وأكد العقيد ركن هشام الكريري، في كلمة له، على طبيعة التواصل بين الوزارة والمؤسسات الدولية حيث كان السبق للجنة الدولية للصليب الأحمر في رعايتها تطبيق المعايير الدولية للقانون الإنساني.

 وأشار الى أن العمل والتعاون المشترك مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر متواصل ومستمر، لافتًا إلى أن اتفاقية نظمت العلاقة بين الصليب الأحمر والداخلية، ولا يزال العمل مستمر بها منذ 5 سنوات.

بدوره، أكد مدير بعثة اللجنة الدولية للصيب الأحمر جيلان دوفورن على ضرورة التواصل والاستمرار في عقد مثل هذه الورشات، مثمنًا دور المديرية العامة للتدريب في وزارة الداخلية لحرصها المتواصل واهتمامها في ترتيب اللقاءات المستمرة بين مختلف ابناء الاجهزة الامنية واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ومن ناحيته، رحب الخبير الأمني في اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة السيد سيلفان جينو بضباط وزارة الداخلية، شاكرًا لهم اهتمامهم بهذا الدور الذي يقومون فيه.

ومن جهته، قال يوسف اليازجي منسق اللجنة الدولية للصليب الأحمر مع وزارة الداخلية والأمن الوطني أن هذه الورشة تأتي ضمن المرحلة الثالثة التي تستهدف محافظة الوسطى والتي تساهم في ترسيخ مفهوم حقوق الإنسان لدى العاملين في الأجهزة الأمنية.

وتناولت ورشة العمل عدة عناوين أهمها التعريف بحقوق الإنسان، وإنفاذ القانون الدولي الإنساني، متضمنةً دراسة حالات عملية تم تمثيلها.

وجرى خلال الورشة أدوار تمثيلية تناولت بعض حالات الاعتقال والقبض ثم النقل والاحتجاز والعرض على التحقيق والطبيب والمحامي، تلاها إجراء مناقشة الأخطاء وإبداء الملاحظات والتعليقات ورأي القانون الدولي الإنساني في الإجراءات القانونية للاعتقال والاحتجاز.

من جانبهم، أبدى المشاركون في ورشة العمل تعاونًا وتفهمًا كبيرين خلال فقرات ورشة العمل، معبرين عن سعادتهم بما اكتسبوه من خبرات خلالها.

وسلمت اللجنة الدولية في ختام ورشة العمل المشاركين من وزارة الداخلية والأمن الوطني شهادات بموضوعات الدورة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد