شاهد الصور: هذا ما بحثه الرئيس المصري مع نتنياهو في نيويورك !!

السيسي يلتقى نتنياهو

نيويورك / سوا /  استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم بمقر إقامته بنيويورك رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو ، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة، واللواء  عباس كامل مدير مكتب رئيس الجمهورية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد بحث سبل إحياء عملية السلام، حيث أكد الرئيس السيسي الأهمية التي توليها مصر لمساعي استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقاً لحل الدولتين والمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وثمن الرئيس السيسي جهود إدارة الرئيس ترامب فى هذا الشأن، مشيراً إلى ما ستسهم به التسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية في توفير واقع جديد بالشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعرب عن تقديره لدور مصر الهام في الشرق الأوسط وجهودها في مكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الاستقرار والسلام في المنطقة.

وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء بحث سبل استئناف عملية السلام، وإنشاء دولة فلسطينية، مع توفير الضمانات اللازمة بما يسهم في إنجاح عملية التسوية بين الجانبين.

من جهتها قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن اللقاء الذي جمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسيورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الإثنين بتوقيت نيويورك (فجر الثلاثاء بتوقيت القاهرة) استغرق زمنه قرابة التسعين دقيقة.

واضافت: "التقى القائدان في نيويورك لمدة تناهز 90 دقيقة، في أول اجتماع علني بين الزعيمين اللذين سبق لهما الاجتماع سرا عام 2016، واللذين يتحدثان هاتفيا بشكل دوري".

وحدث اللقاء العلني الأول بين السيسي ونتنياهو في فندق بالاس الذي يقيم فيه السيسي على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها رقم 72 بنيويورك.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانا وصف فيه المناقشات بين السيسي ونتنياهو بالشاملة والتي تطرقت إلى مشكلات المنطقة.

وبحسب البيان، فقد عبر الرئيس المصري عن استعداده للمساعدة في جهودة تحقيق  السلام بين إسرائيل والفلسطينيين والمنطقة.

وقالت جيروزاليم بوست في تقرير سابق: "يأتي اللقاء في وقت يتسم فيه التعاون الأمني بين إسرائيل ومصر بالتقارب الوطيد، وضلوع القاهرة  بشكل متزايد في جهود استقرار الوضع في غزة ، والمصالحة بين فتح و حماس والتي ستؤدي إلى إعادة هيمنة السلطة الفلسطينية على القطاع الفلسطيني".

مساء أمس الإثنين، كتب باراك رافيد المراسل الدبلوماسي لصحيفة هآرتس عبر حسابه الموثق على موقع التدوين المصغر تويتر  “خبر عاجل: رئيس الوزراء نتنياهو يلتقي في نيويورك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنه أول اجتماع علني بينهما".

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد