يديعوت: الرئيس عباس لن يجتمع بنتنياهو في نيويورك

الرئيس عباس ونتنياهو

القدس / سوا /  قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية الصادرة اليوم الأحد انه عشية الخطاب المرتقب للرئيس الفلسطيني محمود عباس في الجمعية العامة، يوم الاربعاء المقبل، قالت مصادر فلسطينية انه من المتوقع ان يلتقي ابو مازن مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل موعد الخطاب، لكنه لم يتم تحديد موعد نهائي بعد .

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية قولها انه من غير المتوقع عقد قمة ثلاثية بين ترامب وعباس ونتنياهو، وبالتأكيد لا توجد نية لعقد لقاء ثنائي بين عباس ونتنياهو.

وحسب التقييمات الحالية، اذا لم تطرأ متغيرات في اللحظة الاخيرة، من غير المتوقع ان يلقي ابو مازن خطابا متشددا يحطم فيه الآليات.

وتوقعت الصحيفة ان يهاجم الرئيس عباس اسرائيل، ونشاطاتها في الضفة و غزة ، وعرض طموحات الفلسطينيين لتقرير المصير، لكنه يعرف ان كل الجهود الامريكية لاستئناف المفاوضات وصلت الى ذروتها ولن يرغب بالتخريب عليها. ويمارس الجانب الأمريكي في الأيام الأخيرة، ضغوط على عباس لكي يخفف من حدة خطابه والامتناع عن التحريض الذي سيصعب على الاتصالات.

الى ذلك، من المقرر ان ينعقد يوم غد الاثنين، مؤتمر الدول المانحة للسلطة الفلسطينية ، وسيمثل اسرائيل وزير التعاون الاقليمي تساحي هنغبي، ومنسق اعمال الحكومة في المناطق الجنرال يوآب مردخاي.

واستجابت اسرائيل الى طلب المبعوث الأمريكي الخاص جيسون غرينبلات، ووافقت عشية المؤتمر على تقديم سلسلة من التسهيلات الاقتصادية للفلسطينيين، ومن بينها اقامة منطقة صناعية ومنشأة لتحلية المياه في غزة، واقامة منطقة صناعية في المنطقة C وغيرها. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد