رئيس الصليب الأحمر يشيد بالعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية ويدعو لحل أزمة الكهرباء بغزة

بيتر ماورير

القدس / سوا/ أثنى رئيس الصليب الأحمر الدولي  بيتر ماورير، الخميس، على " العلاقات التي تجمع إسرائيل بالسلطة الفلسطينية في رام الله ، والسلطات في قطاع غزة "، مشيرا إلى أن " هذه العلاقات غير مفهومة ضمنا"، داعيا هذه الأطراف " التحدث فيما بينها كما يتحدثون معنا".

وتأتي تصريحات ماورير هذه في مؤتمر صحافي عقده الخميس في القدس، تطرق به للمحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، مؤكدا على " أن مهمتنا هي إقناع الأطراف على العمل وفق وثيقة جنيف، التي تنص على وجوب إخبار المحتجِز لذوي المحتجَز"، وفق ما نقله موقع "i24NEWS" عن موقع "والا" الإسرائيلي.

وشدد ماورير على أن المفاوضات هو شأن إسرائيلي وفلسطيني. كما اعتبر الاستيطان الإسرائيلي بمثابة " مصدر قلق، فسياسة الاستيطان أصبحت ضما بأمر الواقع، لأنها تؤثر على حرية الحركة للفلسطينيين، وعلى الزراعة، التربية، الصناعة، البنية التحتية ومجالات أخرى".

وتحدث ماورير عن أزمة الكهرباء في قطاع غزة، لافتا " أن السبب بذلك معروف للجميع"، مضيفا " الانعكاسات الإنسانية للوضع في غزة خطيرة، فلنتخيل الحياة بدون كهرباء أو ماء لعدة ساعات، ندعو جميع الأطراف ذات الصلة، إيجاد حل لهذا الوضع".

وكان نتنياهو قد التقى بماورير، الثلاثاء، وقال له " مقتنع بأن بمقدوركم المساعدة بإعادة جثامين جنودنا ومواطنينا الأبرياء، المحتجزين لدى حماس ، وسط انتهاك جميع الأعراف الدولية والقيم التي أسس عليها الصليب الأحمر".

وخاطب نتنياهو ماورير قائلا " أقدر جميع مساعداتك في هذا الجهد الإنساني أمام قسوة حماس، شخصيا أرى علاقة عقلانية جدا بيننا وبينكم، هذا مهم لكم ولنا وللسلام، طلبتَ رؤية مواطنينا لدى حماس، ونحن طلبنا معلومات عنهم، ولكن قسوة حماس تحول دون الأمرين".

وزار ماورير على رأس وفد من الصليب الأحمر، الثلاثاء، قطاع غزة والتقى قائد حماس بغزة يحيى السنوار، وتناول الطرفان، مواضيع عدة، من بينها قضية الإسرائيليين الأسرى لدى الحركة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد