الزهار: عدم جاهزية معبر رفح والأوضاع الأمنية بسيناء يعيقان فتحه

محمود الزهار

غزة / سوا /  قال القيادي البارز في حركة ( حماس ) محمود الزهّار إنّ فكرة الجدار بين المستوطنات الإسرائيلية وقطاع غزة تعني أن الاحتلال الإسرائيلي لن يدخل إلى القطاع مرّة أخرى.

وفي مقابلة له مع قناة الميادين ضمن برنامج "حوار الساعة"، أشار الزهّار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي حاول منذ عام 2005 الدخول إلى غزة أكثر من مرة ولكنه فشل، مضيفاً "جنود الاحتلال إن دخلوا غزة لن يخرجوا".

ورأى الزهّار أن بعض الزعماء العرب والرئيس الفلسطيني محمود عباس يراهنون على خروج أهل غزة بوجه المقاومة، مشدداً على أن الفلسطينيين فشلوا بتحرير أي أسير من دون المقاومة.

وفي هذا الإطار، لفت الزهار إلى أنه لا مفاوضات بشأن قضية الأسرى قبل إبداء الاحتلال جدية في التعامل مع هذا الملف.

واتهم الزهار بعض الأنظمة التي تحيط بفلسطين بأنها لا تساعد الفلسطينيين وتعتقل من يساعدهم، مشيراً إلى ان عدم جاهزية معبر رفح والوضع الأمني في سيناء يعيقان فتح المعبر.

من جهة أخرى، قال الزهّار إن محمود عباس اليوم ليس رئيساً لفلسطين.

وقال الزهّار إنه من حق الناس أن يتخوّفوا من تجربة الأمن الوقائي السابقة بقيادة محمد دحلان ، وتابع "لا نريد تكرار التجرية السابقة".

واعتبر  أن المصالحة المجتمعية بين الفلسطينيين خطوة ضرورية وكبيرة لمواجهة مشاريع الاحتلال.

وأكد أن حركة "حماس" لن تتدخل في الشؤون العربية الداخلية حتى لا تنحرف بوصلتها الجهادية، مضيفاً "نحن أوفياء لمن وقف إلى جانبنا وساعدنا".

وطالب الزهّار سوريا بأن ترمّم نفسها وتتيح المجال لكل مكوّناتها لكي تتجاوز الأزمة، متابعاً "نحن مع ترميم العلاقة مع سوريا وكل الدول العربية والإسلامية".

وعن الأحداث الأخيرة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلّة، رأى الزهّار أنه لو لم يقف رجال القدس والضفة حول المسجد الأقصى لكان المسجد اليوم مقسّماً.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد