غباي: "كحلون كان يفضل حكومة بقيادة هرتسوغ"

النائب يتسحاق هرتسوغ

القدس / سوا /  قالت صحيفة "هآرتس" ان رئيس حزب العمل ابي غباي، اكد امس السبت، بأن رئيس حزب كلنا، وزير المالية موشيه كحلون، فضل قبل الانتخابات البرلمانية الاخيرة الانضمام الى حكومة برئاسة النائب يتسحاق هرتسوغ، الا ان الفارق في عدد المقاعد التي حققها الليكود منع هذه الامكانية وقاد الى تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو.

وكان غباي في حينه من اعضاء حزب كحلون.

وحسب اقواله فقد كشف كحلون هذا الأمر لقيادة حزب "كلنا" عشية الانتخابات.

وجاء تصريح غباي هذا ردا على سؤال تم توجيهه اليه خلال مشاركته في برنامج "سبت الثقافة" في مركز روزيو في تل ابيب.

ورفض المقربون من كحلون التعقيب على هذه الامور.

وفي تعقيبه على المظاهرات الاسبوعية ضد المستشار القانوني للحكومة، قال غباي: "لا اعتقد ان مندلبليت يتلكأ، وأنا ادعمه. في اسرائيل يوجد فساد سلطوي واضح للعيان. مخطط الغاز، مثلا، هو فساد سلطوي كامل، بدون منطق اقتصادي او تنظيمي. والمسؤولين الحكوميين يخافون ولا يعبرون عن آرائهم". وحول الانتخابات القادمة، قال غباي ان "هدفنا هو تحقيق 30 مقعدا وكتلة مانعة".

وقال غباي عن حكومة نتنياهو: "لدينا حكومة تخلق صورا لا غرض لها الا العلاقات العامة فقط، ومن دون أي عمل. نحن نتلقى صور من لقاءات مع بوتين من دون نتائج، صور في جنوب تل ابيب من دون حل المشكلة، وقريبا سنشاهد صورا من الأمم المتحدة، ومرة اخرى بدون نتائج".

في المقابل شارك النائب يتسحاق هرتسوغ في برنامج "سبت الثقافة" في رمات غان، وهاجم نتنياهو، قائلا: "يوجد حوار خطير جدا من الكراهية التي يؤججها رئيس الحكومة. ذات مرة كانت الرسالة ׳بيرس سيقسم القدس׳، ومرة كانت ׳اليساريون نسوا ما معني ان تكون يهودي׳، ومرة ׳بوغي وتسيبي سيحضران داعش׳.  رئيس الحكومة يتحمل المسؤولية عن هذه الحملة".

وقال عن المظاهرات الاسبوعية ضد مندلبليت: "موجات الانتقادات والاحتجاج التي يعانيها نتنياهو من قبل المتظاهرين، عاني منها سابقوه في المنصب، كما يجب، وفي كثير من الاحيان بسبب التحريض الذي بادر اليه نتنياهو كرئيس للمعارضة. ولذلك يجب ان لا يتذمر إلا من نفسه".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد