لجنة التكافل: قطار المصالحة ينطلق وعائلات الشهداء توقع وثيقة المصالحة المجتمعية (صور)

جانب من الحفل

غزة / سوا/ أقيمت عصر اليوم الخميس أولى خطوات المصالحة المجتمعية من خلال زيارة ذوي شهداء الانقسام وتوقيع وثيقة المصالحة المجتمعية في حفل واسع شارك فيه مئات الفلسطينيين وعدد من نواب المجلس التشريعي وقيادات من حركة  حماس وتيارالنائب محمد دحلان  والفصائل والقوى الوطنية والإسلامية وشخصيات وطنية وسياسية والوجهاء والمخاتير والأعيان والشخصيات الاعتبارية، وعوائل الضحايا، الذين أعلنوا بدورهم قبولهم للصلح والعفو وإسقاط أي حقوق.

وأكد النائب ماجد أبو شمالة رئيس مجلس أمناء تكافل أن هذه الخطوات هي أساس متين يبني عليه في إطار انطلاق قطار المصالحة والتي استندت على ما تم الاتفاق عليه ووقع في القاهرة في العام 2011 بين حركتي فتح وحماس وباركته فصائل العمل الوطني والإسلامي.

وقال إن ما حدث اليوم يفتح نافذة امل واسعة لاستكمال كافة العقبات التي كانت تقف أمام التئام نسيج شعبنا المجتمعي مضيفا نحن نبني أمال كبيرة بان غد شعبنا سيكون أفضل. 

بدورها قالت لجنة التكافل إن العرس الفلسطيني بدأ في محافظات رفح وخانيونس والشمال في وقت متزامن بمسيرات شعبية انطلقت من أماكن التجمع بعد صلاة العصر متوجهة إلى منازل ذوي الشهيد ساهر السيلاوي والشهيد احمد حرب والشهيد طارق عبد العزيز والشهيد خليل اللداوي والشهيد إسماعيل صبح والشهيد اسعد أبو جزر، حيث كان في استقبالهم كبار العائلات وشيبها وشبانها في مظهر يعكس أصالة شعبنا الفلسطيني والقيم الاجتماعية والأخلاقية العظيمة التي تربى عليها هذا الشعب العظيم, في مشهد مهيب جمع الكل الفلسطيني من فصائل وأحزاب وشخصيات وطنية وإسلامية لأول مرة منذ 10 سنوات.

وأضافت اللجنة إن الجميع شهد توقيع الورق النهائي بحضور الشهود لما تم التوافق عليه من تنازل أولياء الدم والقبول بما تم الاتفاق عليه من موافقة لقبول جبر الضرر وفتح صفحة جديدة ونشر روح الحوار والمصالحة المجتمعية بين كافة الموطنين ونبذ الكراهية والحقد والدفاع عن المصالح العامة.

ويذكر انه في ذات السياق أفرج يوم الثلاثاء الماضي عن ثلاث من المعتقلين السياسيين من أبناء حركة فتح الذين كانت تعتقلهم الأجهزة الأمنية بغزة في إطار تنفيذ التفاهمات التي جرت في القاهرة مؤخرا.

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد