بث مباشر: ضيوف الرحمن يتوافدون على صعيد عرفات

ارشيف

مكة/سوا/ يؤدي حجاج بيت الله الحرام اليوم وقفة عرفة التي تعد الركن الأكبر في الحج، وذلك على صعيد عرفات بعد قضائهم يوم التروية في مشعر منى أمس، على أن ينفروا من عرفات بعد مغيب شمس اليوم إلى مزدلفة، حيث يبيتون بها قبل أن ينتقلوا منها إلى منى مرة أخرى.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن السلطات السعودية أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى مكة حتى ظهر الأربعاء بلغ نحو مليون و958 ألف حاج.

وأكد الأمير خالد الفيصل أن عملية تصعيد الحجاج إلى عرفات ستتم عبر 21 ألف حافلة، إضافة إلى قطار المشاعر الذي تم تجهيزه لنقل 365 ألف حاج.

وأعلن أمير مكة المكرمة أنه تم الانتهاء من تنفيذ 14 مشروعاً بقيمة تقترب من 100 مليون دولار لتوفير الراحة لضيوف الرحمن.

ولفت إلى أن عدد القوى العاملة العسكرية والمدنية والفرق التطوعية بلغ أكثر من 300 ألف شخص. وجرى تحجيج أكثر من 400 ألف حاج في قافلة خادم الحرمين الشريفين الطبية.

 

 

كما تم إنشاء مراكز للإيواء في كل من عرفات ومنى ومزدلفة تتسع لأكثر من 51 ألف شخص، فيما بلغ عدد الأطباء والممارسين الصحيين المشاركين في الحج 30 ألف شخص، وبطاقة سريرية تصل إلى 5000 سرير، منها 550 غرفة للعناية المركزة، في 17 مستشفى و135 مركز صحي، بمشاركة 100 فرقة طبية ميدانية.

من جهة أخرى، وتجنباً للأضرار التي قد تنجم عن التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، التي تتجاوز 40 درجة مئوية، شرعت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في تنفيذ مشروع تبريد مناخ منشأة الجمرات، والاستفادة من المرحلة الأولى من المشروع في موسم حج هذا العام، وذلك بتغطية كامل مساحات الساحة الغربية للجمرات وطرق العودة من الجمرات إلى مشعر منى.

وفي عرفات، تنوعت الخدمات والتجهيزات التي أعدتها أمانة العاصمة المقدسة، لاستقبال ضيوف الرحمن.

وبين مساعد أمين العاصمة المقدسة للمشاعر المقدسة والمواسم المهندس عارف قاضي أن مراكز خدمات الأمانة قامت بعمليات تهيئة للطرق وشبكات الإنارة والمرافق وإجراء أعمال النظافة ومكافحة الحشرات منذ وقت مبكر، وتوزيع الفرق الميدانية والحاويات والإصحاح البيئي لتهيئة المشعر.

وعملت الأمانة على تقسيم مشعر عرفات إلى ثلاثة مراكز لأداء الخدمات البلدية، وتم توزيعها جغرافياً لتسهيل تغطية كامل المشعر وخصصت لكل مركز عدد من العمالة والمعدات، كما قسمت الأمانة مشعر مزدلفة إلى ثلاث مناطق جنوب مزدلفة المشعر الحرام، شمال مزدلفة، إضافة إلى مناطق النقل العام للرحلات الترددية بمشعر عرفات ومشعر مزدلفة، لتسهيل نفرة الحجيج بعد وقوفهم بعرفات.

ووصل مساء أمس، ألف حاج من برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة من ذوي شهداء فلسطين، إلى جبل عرفات ليبيتوا الليلة استعدادا للوقوف على عرفات اليوم. وقال مسؤول رعاية أسر الشهداء والجرحى بالمحافظات الجنوبية محمد النحال "إن جميع الحجاج بخير مُطمئنا أهاليهم وعائلاتهم بوصول جميع الحجيج من قطاع غزة والضفة إلى المكان المخصص لهم للإقامة في بصعيد عرفات".

كما أعلن محمد سلامه مدير عام الحج والعمرة بوزارة الأوقاف الثلاثاء، عن إتمام وزارته كافه الاستعدادات الخاصه بتصعيد حجاج فلسطين إلى جبل عرفات.وبين أن كافه الحافلات التي قامت الوزارة باستئجارها وهي حافلات حديثه (2016) (2017)، وجاهزة لتصعيد الحجاج على عرفات.

وقال إنه تم تجهيز مخيمات عرفات بمواصفات حديثه من مكيفات تعمل طوال اليوم والمشروبات الساخنه والبارده ومضاعفة كميه الثلج نظرا لارتفاع درجات الحرارة وذلك بالتنسيق مع مؤسسه الطوافه، موضحًا انه تم تشكيل لجان متعدده لاستقبال الحجاج في مخيمي عرفات ومنى لتسكين الحجاج وتسهيل وصولهم إلى خيمهم والعمل على راحتهم، كما ستكون العياده الطبيه جاهزة للعمل لعلاج الحجاج لأنها ستكون في طليعة القادمين إلى مخيم عرفات.

وأكد أن تعليمات وزير الأوقاف والشؤون الدينية واضحه وصريحة بالعمل على بذل كل الجهود والطاقات لراحه الحجاج.

وذكر أن الحافلات ستكون بمواقفها الخاصه بالقرب من مخيمات الحجاج بعرفات لتيسير وصول الحجاج بأمن ويسر ودون عناء، مشيرًا إلى أن كل حافلة سيكون مرافقا لها مرشد لشرح وتعليم الحجاج مناسك  الحج والرد على أسئلتهم واستفسارتهم ومرافقتهم بجميع الخطوات حتى الانتهاء من تاديه مناسك الحج والعوده إلى أماكن سكنهم

ونوه أن الوزاره وفرت 20 كرسي متحرك للحالات الخاصه الذين لا يستطيعون السير على الاقدام

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد