لوتان: كان يجب أن نأسر 200 عنصر من حماس مقابل كل أسير إسرائيلي

نفق

القدس / سوا / قال لئيور لوتان منسق شؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين المستقبل من منصبه منذ أيام، أنه كان يجب على الجيش الإسرائيلي أسر 200 عنصر من حماس مقابل كل أسير إسرائيلي.

وبثت إذاعة الجيش الإسرائيلي تسجيلات لوتان خلال جلسة مغلقة بعد أشهر من انتهاء حرب غزة الأخيرة، شدد فيها على ضرورة تغيير المعادلة وخلق رادع لمنع وقوع عمليات الاختطاف ضد الإسرائيليين. مشيرا إلى أنه كان من المفترض أن يأسر الجيش 200 عنصر من حماس مقابل كل أسير إسرائيلي.

وأضاف "كان يجب أن يكون هناك أسير ان يكون لدينا 200، وإن كان هناك أسيرين يجب أن يكون لدينا 400، وإذا كانوا ثلاثة يكون لدينا 600.. هذا لا يعني حل المشكلة ولكنه المعادلة ستكون مختلفة".

وتابع "كان يجب أن لا تنتهي حرب 2014 بهذه النتيجة 2-0 باختطاف اثنين من جنودنا دون مقابل".

وتقول صحيفة هآرتس أن هذه التسجيلات تعكس رغبة متزايدة لدى إسرائيل في الحصول على أوراق مساومة أكثر حين يتم اختطاف الجنود، ولذلك حين قتل ستة جنود وفقد أورون شاؤول، قام الجيش الإسرائيلي بالاستيلاء على جثث فلسطينيين بعضهم من عناصر حماس. مشيرةً إلى أن إسرائيل تستخدم الجثث في أي صفقات مثلما جرى مع حزب الله سابقا.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل كانت عرضت على حماس تسليمها جثث 19 عنصرا منها فقدوا في حرب غزة، مقابل جثث جنودها إلا أن حماس رفضت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد