المالكي يطالب الفاتيكان عدم قبول جائزة جامعة بار إيان الإسرائيلية

109-TRIAL- رام الله /سوا/ طالب وزير الخارجية رياض المالكي الفاتيكان عدم قبول جائزة جامعة بار إيان الاسرائيلية.
وأرسل المالكي رسالة لنظيره وزير خارجية دولة الفاتيكان اليوم الأثنين، أعرب فيها عن قلقه البالغ إزاء قبول قداسة بابا الفاتيكان جائزة مقدمة من جامعة بار إيان الإسرائيلية، التي تعد من أكثر المؤسسات التعليمية الإسرائيلية دعما لسياسة اسرائيل العنصرية، والتي تشجع على سياسة الاحتلال الاستيطانية ضد الشعب الفلسطيني، وتحض على الكراهية ضد غير اليهود من المسيحيين والمسلمين.
وذكر د. المالكي في معرض رسالته أمثله على مدى العنصرية التي تتمتع بها هذه المؤسسة التعليمية، حيث ذكر اللقاء الإذاعي للباحث الإسرائيلي في الأدب العربي والمحاضر فيها د. مردخاي كيدار.
وشدد المالكي في الرسالة أيضا على سياسة التطهير العرقي ضد الفلسطينيين التي تساندها هذه المؤسسة، وتأييدها المباشر وغير المباشر في بناء المستوطنات غير الشرعية والقانونية الذ يعد انتهاكا للقانون الدولي، فوفقا للقانون الدولي، تلتزم جميع الدول بعدم الاعتراف بالوضع غير القانوني الناتج عن الممارسات الإسرائيلية غير القانونية بما في ذلك بناء الجدار غير الشرعي كما أورده الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية 2004، وهذه المؤسسة من المؤسسات الداعمة لبناء الجدار.
وطالب المالكي في نهاية رسالته قداسة بابا الفاتيكان، بضرورة رفض الجائزة التي منحت له ورفضه أيضا مقابلة ممثل الجامعة، التي تحض بشكل مباشر وغير مباشر على استمرارية الاحتلال، وتقييد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير. 58
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد