يعلون يتهم نتنياهو بمحاولة منعه من زيارة يهود البرازيل

موشيه يعالون

القدس / سوا / يبدو ان الصراع السياسي المرير بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، ووزير الامن الإسرائيلي السابق، موشيه يعلون، اجتاز الحدود وبلغ حتى البرازيل البعيدة.

فقد قالت مصادر في الجالية اليهودية في البرازيل ان السفير الاسرائيلي لدى البرازيل، يوسي شيلي، المقرب من نتنياهو، يعمل بدوافع سياسية على عرقلة زيارة يعلون الى البرازيل.

وكان يعلون، الذي يرغب بالعودة الى الحلبة السياسية، قد بدأ، أمس، جولة لزيارة الجاليات اليهودية في امريكا، تشمل سان باولو التي دعي اليها من قبل الصندوق القومي ومنظمة يهودية محلية في البرازيل، من اجل القاء خطاب امام ابناء الجالية اليهودية.

لكن جهات يهودية في سان باولو، ومقربين من يعلون يتهمون السفير يوسي شيلي بمحاولة عرقلة زيارة يعلون، بل قوله لليهود هناك بأن من يشارك في اللقاء مع يعلون "يخون دولة اسرائيل".

الى ذلك، فإن السفير شيلي أعلن فور دعوته لحضور اللقاء بأنه لن يحضر، وحسب الادعاءات فقد ضغط ايضا على القنصل العام في سان باولو دوري غورن، لئلا يجرؤ على الظهور هناك.

وبالتالي دخل غورن في حالة ضغط وابلغ الجالية اليهودية بأنه لن يشارك في اللقاء. لكنه علم لاحقا بأن القنصل تلقي توجيها من وزارة الخارجية في القدس بتبليغ الجالية بأنه سيصل الى اللقاء، وذلك، كما يبدو، بعد ان فهموا في الوزارة بأنه لا يمكن لممثلي الدولة مقاطعة زيارة وزير امن ورئيس اركان اسرائيل السابق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد