تكريم وزارة الصحة الفلسطينية لوفد تجمع الأطباء الفلسطينيين في ألمانيا

وفد تجمع الأطباء الفلسطينيين

ألمانيا / سوا /  أتمت بعثة خبراء جراحة الأعصاب الى مستشفى رفيديا/ مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلّة مهمتها بنجاح. انتهى للتو أصحاب الخبرة في جراحة الدماغ والأعصاب د. سمير كزكز و د. مصطفى الخطيب ورافقهما طبيب التخدير علاء سالم مهمتهم الانسانية في الضفة الغربية والتي استمرت لقرابة سبعة أيام ، باشر الفريق عمله في اليوم الأول بمعاينة ١٤٠ مريض ، نجح الفريق خلال اقامته بعمل ٢١ عملية مختلفة ، إضافة لمعاينة عدد آخر من المرضى، ليصل المجموع النهائي لقرابة ٢٠٠ مريض ما بين معاينة واجراء جراحي بالرغم من ضعف التجهيزات وافتقار غرف العمليات للمعدّات اللازمة. 

واجه الفريق العديد من التحديات والمشاكل اللوجستية أثناء عمل الفريق في المستشفى ، اضافة لذلك تعطّل الميكروسكوب الخاص بالعمليات ، مما حال دون القيام بالعديد من التدخلات الجراحية الدقيقة. ومع ذلك استمر الفريق الطبي بهمّة عالية في آداء مهامه وما سافر من أجله حتى تاريخ ٢٥ / ٨ / ٢٠١٧. 

استغل العديد من الأطباء في المستشفى تواجد الفريق الطبي من أجل تعلّم المهارات الجراحية واكتساب الخبرات. كما نجح د. عثمان بشارات مشاركة الفريق في العمل في قسم جراحة وتثبيت العمود الفقري . كما ناقش الفريق العديد من الأمور التقنية والتداخلية المتعلقة بجراحة الاعصاب مع مدير المستشفيات في وزارة الصحة. 

هذا وقد اعدّ بالميد المانيا خطة مستقبلية وتقرير متخصص بالاضافة لتوصيات عديدة ، تتضمن المعدات والتجهيزات اللازمة التي تهيء لأرضية جيدة وتسهّل عمل فرق جراحة الدماغ والأعصاب في المرات القادمة. 

هذا وقد أنهى الفريق الطبي مهمته بكثير من الشكر والتقدير لتمريض العمليات بلال ترابي وعمرو كلبوني بالإضافة للدكتور عثمان بشارات الذين رافقوهم طوال فترة اقامتهم بالمستشفى على مهنيتهم العالية وعملهم المضاعف من السابعة صباحاً حتى العاشرة ليلاً.  

الشكر الجزيل لخبير جراحة الدماغ والأعصاب الدكتور سمير كزكز ، وكذلك لعضو الادارة سابقاً- فرع ألمانيا الدكتور مصطفى الخطيب وعضو التجمع الناشط الدكتور علاء سالم على هذا الجهد الكبير والعطاء المتواصل لخدمة أبناء شعبنا العظيم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد