223-TRIAL- نجاح فرقاء أو شركاء تونس في الاحتكام للصندوق الانتخابي أعطى فرصة للتداول والعودة لرأي المواطنين، تصرف حكيم من شعب حكيم وهادئ واحزاب عاقلة بالغة رغم حداثة سنها وتجربتها الشائكة، انتخابات لم تقصي أحد وألزمت الجميع بإعادة التموضع على قاعدة الشراكة في حماية السفينة التونسية من الغرق.
التزام النهضة الاسلامي بمخرج الانتخابات لسلامة تونس مع الأحزاب العلمانية واليسارية، منح تونس فرصة جديدة للخروج من أزماتها، والاتجاه نحو بناء الشراكة الوطنية بمساهمة الجميع ضمن قواعد يضعها البرلمان للجميع وحكومة تنفذ مخططات الأغلبية.
النهضة لم تخسر وجلوسها في المقعد الثاني ليس عيبا ان صحت النتائج الاولية، فهي تستطيع أن تصنع القرار أو تعطله وهو اختبار حقيقي لانتمائها لمطالب الشعب واقرار توازنات خادمة للشعب التونسي أم أنها ستسعى لتحقيق مغانم للحزب ودائرته الانتخابية وهو اختبار للجميع.
رسالة تونس والنهضة ان صحت القراءة السابقة ستكون مباشرة لحركة حماس بشكل خاص والمجموعة الوطنية بشكل عام، لتشجع فرقاء الانقسام وصراع السلطة على العودة الى الاحتكام لإرادة الشعب الفلسطيني في أراضي السلطة الوطنية كمقدمة لإعادة ترتيب كل الأوراق الفلسطينية من خلال انتخابات منظمة التحرير بأي طريقة في الداخل والخارج.
مطالبة الرئيس محمود عباس الدائمة بالانتخابات وربط حماس معركة الانتخابات بملفات المصالحة الخمسة يجب أن تجد مخرج وألية وجدول زمني، وعلى حماس ألا تخشى الانتخابات التي قد تضعها في الصدارة في الضفة الغربية وموقع جيد في قطاع غزة ، فهي في كل الأحوال لن تخرج من غرفة القيادة وان كانت ستخفف عنها عبأ السلطة، وقد تمنحها فرصة للراحة وفرصة لرسم موقعها الفلسطيني والعربي واكتشاف ادوار جديدة لن تعدمها في ظل حكومات التطرف الاسرائيلية القادمة والحالية.
وبصراحة.. أكثر الملفات التي يمكنها تحريك الواقع الفلسطيني المتجمد هي الانتخابات البرلمانية والرئاسية والبلدية حاليا لإعادة رسم الشرعيات وسيكون لها مكاسب كبيرة للحديث مع العالم، وستمنح شعبنا الشعور بالثقة وتعيد دوره بدلا من اقصاءه وتهميشه وتركة فريسه لتداعيات الحرب والحصار والحواجز وهجمات المستوطنين عليه وعلى أرضه وخيرات وطنه.
الانتخابات يا حماس فرصة حقيقية لكم ول فتح ولشعبنا ولطمة لقادة اسرائيل وشرعية داخلية وخارجية لن تقصي أحد بعد اليوم. 269

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة سوا الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد