المالكي: المواقف العربية موحدة وعلى الجانب الأمريكي التعامل بمسئولية

رياض المالكي

رام الله /سوا/ قال وزير الخارجية وشئون المغتربين رياض المالكي ، إن المواقف العربية واحدة موحدة خلف الموقف الفلسطيني.

وأكد المالكي أن الوفد الأمريكي سيستمع اليوم خلال لقاءه الرئيس محمود عباس في رام الله، لذات مواقف القاهرة وعمان؛ تأكيدًا لما تم التوافق عليه في قمة البحر الميت أواخر مارس الماضي.

وأضاف في تصريحات إذاعية : "سنعطي الجانب الأمريكي فرصة لتفهم الموقف الفلسطيني والعربي"، مشددًا على أنه لا يمكن عمل أي اختراق في أي من العواصم.

وأشار إلى أنه "يجب على الجانب الأمريكي ليس فقط تفهم ذلك، بل يجب أن يتعامل معه بكل التزام ومسئولية".

ولفت إلى أن القيادة الفلسطينية تتوقع أن يحمل الوفد الأمريكي اليوم، معه ردودًا على الأسئلة التي وجهتها إليه في الزيارة الأخيرة، حول مواقفها بشأن الاستيطان وحل الدولتين و القدس ، وكذلك الموقف الإسرائيلي حيال ذلك؛ "لكي نستطيع أن نقول أننا أمام فرصة تاريخية لتحقيق السلام أم  أنها زيارات لمضيعة الوقت".

القمة التركية الفلسطينية

وفي سياقٍ متصل، أفاد المالكي أنه التقي أمس على هامش زيارته بغداد، بوزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو، وتحدث معه حول اللقاء الذي سيجري بين الرئيسان أردوغان وعباس.

وأكد الوزيران خلال اللقاء أهمية إنجاز المصالحة، والدور الذي يمكن أن تلعبه تركيا في التأثير  على مواقف حماس وقيادتها في "الانصياع للشرعية والاستجابة لمبادرة الرئيس بخصوص حل اللجنة الإدارية، والسماح للحكومة بالعمل في غزة بكل أريحية والعمل على التحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية انسجاما مع التوافق الذي تم مسبقا حول الموضوع"، بحسب المالكي.

وأشار المالكي إلى أن الوزير التركي كان متفهما لكل القضايا، ويأمل في أن تسفر القمة عن نتائج إيجابية تساهم في إنهاء الانقسام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد