مستشفى كمال عدوان ينظم العديد من المحاضرات العلمية خلال اليوم العلمي الأول بالمستشفى

غزة / سوا / نظم مستشفى الشهيد كمال عدوان اليوم العلمي الأول، حيث تخلل هذا اليوم العديد من المحاضرات العلمية المميزة والتي اشتملت على محاضرة للدكتور ماجد غنيم المتخصص بأمراض السكري تحدث خلالها عن طريقة جديدة لتنظيم السكر بالدم لمرضى السكري المبيتين بالمستشفى وهي (القاعدية بلعة تصحيح نظام).

حيث أثبتت هذه الطريقة فعاليتها وأفضليتها على الطرق التقليدية اذ ان الطرق التقليدية لم تمنع حدوث مضاعفات ولم تقلل حدوث الوفيات حيث أوصى بتطبيق هذا النظام وتوفير الإمكانيات التي تسمح بتطبيقه داخل مستشفيات وزارة الصحة.

بدوره، تحدث د. هاشم منصور عن حالة سريرية تعاني من نزيف بسبب تناول جرعات عالية من دواء الترامادول المجهول المصدر، وهذا نادر الحدوث مع الدواء المذكور، حيث لم يسجل سوى 5 حالات حسب منظمة صحة الغذاء والدواء الأمريكية.

وأوصى د. هاشم منصور بضرورة توفير مختبرات قادرة على فحص الأدوية وعمل تحاليل للدم لمعرفة التسمم بالأدوية.

وفي محاضرته، تحدث د. أكرم حسين أخصائي الجراحة العامة بالمستشفى عن الالتصاق بعد العمليات الجراحية بالبطن وعن مضاعفاتها وطرق الوقاية منها والطرق الحديثة المتبعة لتقليل هذه الالتصاقات وعن بعض الطرق التي ما زالت قيد الدراسة ولم تعتمد بعد وما زال التحدي كبير في هذا المجال.

من جانبه، استعرض د. بسام المصري أخصائي الجراحة والتجميل الطرق الحديثة لاصلاح الفتق الأربي عن طريق وضع شبكة وذلك لمنع رجوع الفتق وانخفضت نسبة رجوع الفتق بنسبة 0.4% وذلك بحسب دراسة أجريت في مستشفى الشهيد كمال عدوان على 250 مريض.

كما تحدث د. جمعة أبو عجينة أخصائي الجراحة العامة بالمستشفى عن حصى المرارة وطرق تشخيصها وعلاجها.

وأكد د.أبو عجينه على أن أكثر الطرق الحديثة لعلاجها تميل إلى عمل المنظار أو conservative treatment حيث أصبح الآن ليس من الضروري أن تجرى العمليات لعلاج هذه المشكلة خصوصا عند كبار السن لتجنيبهم المضاعفات المحتملة التي تنتج عن هذه العمليات.

 

علما بان العشرات من الاطباء والعاملين شاركوا بحضور هذا اليوم وفعالياته المختلفه - واختتم هذا اليوم بتوزيع الشهادات على المنظمين له والمحاضرين والمشاركين ولراعي هذا اليوم ممثل شركة الشرق الاوسط لصماعة الادوية د. هاني النجار
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد