سناب شات من بديل لفيسبوك لضحيتها الجديدة

"سناب شات" هل يختفي ؟

دبي / سوا / هل يمكن أن تستيقظ في الصباح لتفقد صورك على "سناب شات" قبل أن تختفي بعد انتهاء مدة عرضها المقررة لتجد التطبيق نفسه قد اختفى؟

نعم.. بدأ البعض يطرح هذا السؤال بعد أن شعر المستثمرون بالغضب تجاه الشركة مجدداً خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس/ آب 2017؛ إثر تسجيلها نتائج ضعيفة للمرة الثانية؛ الأمر الذي حولها من شركةٍ تكنولوجية واعدة في يو

وكانت الخسائر كبيرة؛ فقد فقدت شركة سناب، صاحبة تطبيق سناب شات، نحو 443 مليون دولار خلال الـ3 أشهر الأخيرة مقارنةً بنحو 116 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام 2016.

ويُتوقَّع أن تنفق الشركات التكنولوجية الصغيرة الكثير من المال بوتيرةٍ سريعة؛ في محاولةٍ لجذب العملاء.

لكن القلق الرئيسي لدى حمَلة الأسهم هو ضعف نمو عدد المستخدمين، وعدم تحقيق حجم الإيرادات المُستهدَف، وخطر منافسة شركتي فيسبوك وجوجل - اللتين قلدتا بعض السمات الرئيسة لتطبيق سناب شات.

فربما تكون المحاكاة أكثر أشكال الإطراء صدقاً، لكن في هذه الحالة قد تكون أيضاً قاتلةً، وفقاً لتوصيف صحيفة The Guardian البريطانية.

وتعاني شركة سناب مشكلة في التمويل، وهي على رأس قائمة مشاكلها، فقد تغيَّرَت الحياة بالنسبة لشركة سناب ولإيفان شبيغل، أحد مؤسسيها والذي حصل مؤخراً على لقب ملياردير، منذ أن أُدرجت أسهم الشركة بالبورصة في مارس/آذار 2017.

فوفقاً لمراقبي السوق، ينبغي لشركة سناب، الواقعة في مدينة لوس أنجلوس، البحث عن طريقةٍ لجني المال بسرعةٍ كافية إذ أن المستثمرين محبطون منها.

وفي ظل وجود مستخدميها من الشباب المهووسين بالهواتف الجوالة، عرضت شركة سناب شات على المُعلنين طريقة للوصول إلى سوق المستخدمين من جيل الألفينات المهم للغاية بالنسبة لهم؛ وهو الجيل المولود في الفترة من 1982 إلى 2004.

وفي الإطار، كان إعلان شركة ماكدونالدز أنها تستخدم سناب شات لتوظيف شباب جدد؛ لأن الشريحة العمرية التي تستهدفها هي الأكثر نشاطاً على سناب شات، وفقاً لما ورد في تقرير لصحيفة The Washington Post الأميركية.

لكن الشركة، التي تُعد الخدمة الرئيسة بها هي إرسال الرسائل عبر تطبيقٍ يسمح للأشخاص باستخدام "فلاتر" لتغيير وجوههم وأصواتهم، لم تحقق معدل أرباحٍ على كل مستخدمٍ بالسرعة التي كان يأملها المستثمرون.

وقد جرى تداول أسهم شركة سناب يوم الجمعة 11 أغسطس/آب، بسعر 12.26 دولار، وهو نصف سعر أسهم الشركة تقريباً عندما طُرحت في البورصة لأول مرة في مارس/آذار 2017 وكان السهم يُتداول حينها بـ24 دولاراً.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد