نتنياهو يلتقي بوتين للتداول بالمنطقة العازلة جنوب سورية

بوتين ونتنياهو يلتقيان الاربعاء

موسكو/سوا/ يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، الأربعاء القادم، بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الواقعة على شاطئ البحر الأسود، وسيبحث معه آخر التطورات الإقليمية.

ويأتي هذا اللقاء المرتقب، في أعقاب موقف المعارض بشدة لاتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سورية الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا، بذريعة أنه يرسخ الوجود الإيراني في سورية.

أقوال نتنياهو ضد اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سورية تكشف عن وجود خلاف كبير بين إسرائيل وبين روسيا والولايات المتحدة، وأن هذا الخلاف كان ظاهرا في قنوات دبلوماسية هادئة ولم يعلن من قبل.

وسبق أن بادر نتنياهو للاتصال هاتفيا بالرئيس الروسي، حيث تمحور الحوار بينهما حول الجهود المشتركة لمكافحة ما يسمى بـ"الإرهاب" والتعاون الروسي الإسرائيلي بهذا المجال، كما نوقشت آخر التطورات في الملف السوري والتسوية المرتقبة في الشرق الأوسط.

وادعى نتنياهو في محادثاته مع جهات دولية أن إقامة قواعد لإيران وحزب الله على الحدود بين سورية وإسرائيل، وعلى الحدود بين سورية والأردن، من شأنه أن يزعزع الاستقرار في المنطقة، ويشكل تهديدا أمنيا سواء على إسرائيل أم على الأردن.

وتحدث نتنياهو عن قلق إسرائيل حيال هذا الاتفاق وحيال الوضع في لبنان، إذ طلب من الرئيس الفرنسي ماكرون أن يمارس تأثيره على الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري بكل ما يتعلق بنشاط حزب الله في الدولة وخاصة في جنوبها.

يذكر أن نتنياهو يلتقي منذ سنتين مع الرئيس بوتين كل عدة شهور من أجل بحث القضايا الثنائية والإقليمية ومن أجل منع الاحتكاكات بين سلاحي الجو الإسرائيلي والروسي في سورية وتكللت هذه الجهود حتى الآن بنجاح، بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو.

كما وأجرت إسرائيل، محادثات مع مسؤولين في الإدارة الأميركية حول هذا الاتفاق، وفي هذا الإطار، زار إسرائيل المبعوث الأميركي لمحاربة "داعش"، بيرت مكغورك، عدة مرات، والمبعوث الأميركي إلى سورية، مايكل رتني.

وطرح الجانب الإسرائيلي تحفظات خلال هذه المحادثات، وطالب بإقامة منطقة عازلة من أجل إبعاد قوات إيران وحزب الله وميليشيات عن حدود بين سورية والأردن وعن هضبة الجولان المحتلة. كذلك تحفظت إسرائيل من أن قوات الجيش الروسي هي التي ستطبق وقف إطلاق النار في مناطق عازلة قريبة من الجولان المحتل والحدود مع الأردن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد