محادثات أميركية إسرائيلية أمنية بالبيت الأبيض

البيت الأبيض

القدس / سوا/ كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الولايات المتحدة أجرت محادثات أمنية مع إسرائيل في البيت الأبيض بشأن سوريا وإيران وحزب الله.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة أن مستشار الأمن القومي الأميركي هربرت ريمون مكماستر أجرى ليلة أمس الخميس محادثات بالبيت الأبيض مع وفد إسرائيلي برئاسة مدير الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) يوسي كوهين.

وقال الصحيفة إن الجانبين بحثا وقف إطلاق النار في سوريا، والاحتياجات الإسرائيلية لصد الوجود الإيراني بسوريا، والأضرار التى لحقت بقدرات حزب الله لتهديد الاستقرار في المنطقة.

وأضافت أن من المسئولين الأميركيين رفيعي المستوى الذين شاركوا في المحادثات، المستشار الخاص للرئيس دونالد ترمب لشؤون الشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

وسبق لرئيس الموساد أن أعرب قبل بضعة أيام عن مخاوف من تمدد النفوذ الإيراني في سوريا. وقال إن طهران تملأ الفراغ الذي خلفه تنظيم الدولة بعد فقده السيطرة على أراض بسوريا والعراق.

وأضاف يوسي كوهين أن إيران توسع من نفوذها بشكل مباشر من خلال قواتها وعن طريق وكلاء محليين في لبنان والعراق وسوريا واليمن.

وشدد المسؤول الإسرائيلي على أن إيران لم تتخل عن هدفها في امتلاك أسلحة نووية، وأن الاتفاق النووي عام 2015 مع القوى العالمية ساعد على نماء اقتصادها والاقتراب من هدفها وشجعها في عدوانها الإقليمي، حسب تعبيره.

المصدر: الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد