30 ألف غزي ينتظرون السفر عبر معبر رفح

ارشيف

غزة /خاص سوا/ فتحت السلطات المصرية صباح اليوم الخميس، بوابة معبر رفح البري فى آخر ايّام العمل الاستثنائي للمسافرين والحجاج، فيما بدأ فوج الحجاج الرابع بالمغادرة.

ولم يبلغ الجانب الفلسطيني، من نظيره المصري بتمديد عمل المعبر لما بعد اليوم الخميس حتى اللحظة، بحسب المتحدث باسم هيئة المعابر في غزة المقدم هشام عدوان.

ودعا عدوان، السلطات المصرية، إلى فتح المعبر بشكل يومي؛ لحل أزمة السفر وإنهاء معاناة آلاف المواطنين.

وأوضح في اتصال هاتفي مع "سوا" أن 30 ألف مواطنًا من غزة، مسجلين لدى وزارته لأجل السفر عبر معبر رفح.

وفتحت السلطات المصرية، معبر رفح أمس الأربعاء واليوم الخميس، أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، علما أنه لم يغادر في اليوم الأول سوى 366 مواطنًا، فيما غادر قرابة 2370 حاجاً وحاجة منذ فتحه الاثنين الماضي.

 

 

وحول أعمال الصيانة والتوسعة الجارية في الجانب المصري من المعبر، بين المتحدث باسم هيئة المعابر إن "الأعمال ما زالت جارية".

وأشار إلى وجود تطمينات ووعود من الجانب المصري، بفتح المعبر بشكل يومي؛ "حال الانتهاء من أعمال التوسعة"، آملا أن تنتهي في القريب العاجل.

وكان القيادي البارز في حركة " حماس " محمود  الزهار، قال لصحيفة الخليج أون لاين، إن معبر رفح سيفتح نهاية الشهر الجاري لحركة تنقل المواطنين والتجارة مع الجانب المصري بشكل يومي، لافتاً إلى أن معبر رفح وفتحه بصورة دائمة سيحل الكثير من الإشكاليات التي تعاني منها غزة.

ويعاني قطاع غزة من حصار إسرائيلي مشدد، فيما يعد معبر رفح المنفذ البري الوحيد لأهالي غزة إلى العالم الخارجي، وتغلقه مصر بشكل شبه كامل منذ تموز/ يوليو 2013، وتفتحه فقط لفترات محدودة جداً لسفر الحالات الإنسانية من المرضى والطلاب والعالقين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد