انطلاق أعمال الدورة الثالثة لحفظ وصيانة المخطوطات الكترونيا بالقدس

صيانة المخطوطات الكترونيا بالقدس

القدس / سوا/  بدأت اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الثالثة للحفظ والصيانة الالكترونية للوثائق والمخطوطات (الارشفة الالكترونية) في مقر مؤسسة إحياء التراث والبحوث الاسلامية في القدس بمشاركة 21 من العاملين في مجال المكتبات والمعلومات والباحثين والمهتمين في الوثائق والمخطوطات.

وتتركز أعمال اليوم الاول على التعرف على الوثائق والمخطوطات وأهمية أرشفتها وحفظها حفظا الكترونياً، والتعرف على أساليب الحفظ التقليدي والآلي وسلبيات وإيجابيات كل أسلوب وصولا الى أسلوب الحفظ الالكتروني.

وكان وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس والامين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم الشاعر مراد السوداني، قد افتتحا سلسلة من الدورات التدريبة في مؤسسة إحياء التراث كان أولها دورة في ترميم المخطوطات ثم هذه الدورة في الأرشفة الالكترونية.

وقال معد البرنامج التدريبي خالد عليان، إن الدورة تستهدف رفع مستوى الوعي والاهتمام بالتراث الثقافي المكتوب لما له من دور كبير في تعزيز الرواية الفلسطينية واثبات احقيتنا في ارضنا، وحث العاملين في مجال الوثائق والمخطوطات والمكتبات للعمل على رقمنة وثائقهم ومخطوطاتهم وتحويل محتوها من محتوى ورقي إلى رقمي لما لذلك من أثر كبير في الحفاظ على هذا الموروث الهام، بالإضافة الى إعطائهم أساسيات وآليات العمل في هذا المجال

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد