جنوب إفريقيا ترفض المشاركة في مؤتمر "إفريقي  إسرائيلي" أكتوبر القادم

جانب من اللقاء

عمان/ سوا/ أكد سفير دولة جنوب إفريقيا لدى الأردن السيد "جون ديفيز" رفض بلاده المشاركة في مؤتمر القمة "الإفريقي الإسرائيلي" المزمع عقده في توغو 23 و24 أكتوبر القادم، جاء ذلك بعد لقائه وفدا من المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج ضم الدكتور ربحي حلوم والدكتور أحمد نوفل عضوا الأمانة العامة.

وقال "ديفيز" لوفد المؤتمر: “إن حكومة وشعب جنوب إفريقية وقفوا ويقفون بصلابة إلى جانب القضية النبيلة والعادلة للشعب الفلسطيني وسيظلون في طليعة الداعمين لنضاله العادل ضد الاحتلال وانتهاكاته وممارساته العنصرية."

وأشار إلى أن الشعوب الإفريقية التي عانت من الاستعمار وويلات التمييز العنصري تدرك أن الاحتلال يستغل قلة الموارد وضعف اقتصاد بعض الدول الفقيرة في غرب إفريقية للتسلل إليها وبسط نفوذه فيها.

وأضاف سفير جنوب إفريقية أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه المحاولات التي تستهدف بسط نفوذ الاحتلال الاسرائيلي على القارة الإفريقية.

وتم خلال الزيارة تسليم مذكرة رسمية من المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج تتضمن المخاطر الكبيرة التي يشكلها انعقاد مؤتمر القمة "الإفريقي الإسرائيلي"، والذي تروّج له اسرائيل، الأمر الذي يستوجب تضافر الجهود الصديقة والشقيقة لمنع انعقاد مثل هذا المؤتمر لما يشكله من مخاطر ليست على القضية الفلسطينية فحسب، بل على الشعوب والدول الإفريقية التي عانت من التمييز العنصري البغيض الذي يجسد الاحتلال واحداً من أبشع صوره عبر التاريخ.

وقد تزامنت هذه الزيارة مع صدور البيان الرسمي صباح هذا اليوم عن حكومة جنوب إفريقية متضمناً مقاطعة المؤتمر "الإفريقي الإسرائيلي" وعدم المشاركة فيه ومعارضتها لانعقاده كونه يتعارض مع مصالح شعوب ودول القارة.

كما تم تسليم السفير "ديفيز" بيان الأمانة العامة حول القمة الإفريقية الاسرائيلية، وتقرير الإسكوا حول عنصرية الاحتلال الاسرائيلي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد