مركز حقوقي يدين الاعتداء على مستشفى الرازي بجنين

none

جنين/سوا/ أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، مهاجمة مسلحين الاثنين، مستشفى الرازي بمدينة جنين، والاعتداء على ممتلكاته، وتهديد طواقمه الطبية، وإطلاق النار بداخله.

وطالب المركز في بيانٍ صحفي وصل "سوا" نسخةً عنه الأربعاء، النيابة العامة بالتحقيق في الاعتداء، وتقديم المتطورطين فيه للعدالة.

وبحسب تحقيقات المركز، ففي حوالي الساعة 5:15 مساء يوم الاثنين الموافق 31 يوليو 2017، قام مسلحون بالاعتداء على سيارة اسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، داخل مستشفى الرازي بجنين، نقلت شرطياً مصاباً جراء حادث سير، بينما كان على رأس عمله، في مطاردة سيارة غير قانونية، في بلدة برقين، غربي جنين، واعتدوا على طاقم الاسعاف، ومن ثم توجه عدد منهم الى مكتب مدير عام المستشفى، فواز عبد الرحمن حماد، وقاموا بتهديده بالقتل ان لم يقم بتحويل الشرطي المصاب الى إحدى مستشفيات اسرائيل للعلاج على الفور. 

كما قام المسلحون -بحسب المركز- باقتحام قسم الطوارئ في المستشفى، وأطلقوا النار بجانب موظف قسم الاستقبال، وقاموا بتحطيم محتويات المكتب. 

وأضاف المركز إن المسلحين اعتدوا على الطاقم الطبي المكون من الدكتور محمد عصعوص، والدكتور صالح محمود، والممرض جلال تركمان، وفني الأشعة أمجد سباعنة، والممرضة سحر الطوباسي، وبدأوا بضربهم وتكسير محتويات قسم الطوارئ من أثاث وكمبيوتر، ووضع أحدهم المسدس في رأس الطبيب صالح وقال له: "إن لم تغادر المستشفى ستموت". 

وقد جرى نقل الشرطي المصاب الى المستشفى الاستشاري في مدينة رام الله ، وغادر المعتدون المستشفى مخلفين دماراً في طوارئ المستشفى، مما أسفر عن توقف الطوارئ لمدة أربع ساعات عن استقبال المرضى والمصابين. وقد أظهر شريط فيديو، جرى تداوله على المواقع الالكترونية، مسلحاً يقتحم قسم الطوارئ ويطلق النار بجانب موظف الاستقبال، وأشخاص يرافقوه قاموا بتحطيم المكتب.

إلى ذلك، اعتبر المركز أن "هذا الاعتداء يندرج ضمن حالة فوضى انتشاء السلاح والاعتداء على سيادة القانون في الأرض الفلسطينية المحتلة"، داعياً السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بالنيابة العامة، للتحقيق الجديد في الاعتداء، وتقديم المتطورين فيه للعدالة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد