كوشنر: ربما لن يكون حل في ملف النزاع الإسرائيلي الفلسطيني

كوشنر

واشنطن/ سوا/ كشفت مصادر أمريكية عن تسجيلات صوتية لجارد كوشنر – صهر الرئيس الأمريكي والمسؤول عن ملف النزاع الإسرائيلي الفلسطيني قال فيها أمام متدربين في الكونغرس عن أن تضاؤل آمال التوصل لاتفاق سلام في منطقة الشرق الأوسط.

وفي كلمته أمام متدربين في الكونغرس الأمريكي، سئل كوشنر عن كيفية إدارة المفاوضات بالمستقبل بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وعن احتمالان نجاحه بالتوسط للوصول الى اتفاق سلام بين الطرفين فقال "أي شيء مميز سننجح بالقيام به؟ لا أعلم"، مضيفا "أنا واثق أن كل من حاول من قبلي التوسط بين الطرفين كانت لديه أفكار خاصة وطرق مميزة، ونحن كذلك سنقوم بكل ما وسعنا مع الأطراف من أجل التوصل لحل لهذا النزاع".

ووفق ما أورده تلفزيون i24NEWS الإسرائيلي أضاف كوشنر "ربما لن يكون حلّ، ولكن إحياء محادثات السلام هي إحدى الأمور التي طلبها منّا ترامب للتركيز عليها، ونحن سنقوم بالتركيز على هذا الملف وسنحاول التوصل الى النتيجة الصحيحة في المستقبل القريب".

ومن بين الذي قاله كوشنر خلال لقائه المتدربين في الكونغرس إن "على مدار 50 عاما الأخيرة في المفاوضات التي دارت بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، تبين باستمرار أن لكل طرف يجدون ويبحثون عن عراقيل. كيف يمكن ذلك أن يساعدنا على التوصل لاتفاق؟ نحن لا نريد دروسا في التاريخ، قرأنا بما فيه الكفاية ونريد أن نركّز على حل للنزاع".

وعندما تم تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، طلب ترامب من صهره كوشنر حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. وقال ترامب لكوشنر "إذا لم تجد أنت الحلّ فإن لا أحد يستطيع ذلك لأنني سمعت باستمرار أن هذا النزاع هو الأصعب على الإطلاق".

كما وتطرق كوشنر في حديثه الذي تم تسريت تسجيلات منه، إلى الأحداث الأخيرة في الحرم القدس ي الشريف. وفي التسجيل الصوتي، قال كوشنر للمتدربين "أنظروا كيف أن خطوة صغيرة منطقية أدت إلى تصعيد في المنطقة"، قاصدا بذلك قيام السلطات الإسرائيلية بتنصيب البوابات الإلكترونية والكاميرات على مداخل الحرم القدسي الشريف. وأضاف "لكن بالنهاية وبعد مشاورات مع أطراف بينها إسرائيل والأردن استطعنا تخفيف حدة الأجواء".

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قد انتقد ترامب خلال لقائه بالقنصل الأمريكي اليوم، حيث أشار عريقات الى أن "عدم تشديد واشنطن على أن حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني يكون فقط من خلال الانسحاب الى عام 1967، والصمت الأمريكي حول البناء في المستوطنات، كفيل بأن يهدم إمكانيات حل النزاع على أساس الدولتين وخلق نظام أبرتهايد".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد