وزارة الإتصالات تختتم دورة مكافحة الجرائم الإلكترونية لمنتسبي الشرطة

none

غزة / سوا / اختتمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و بالتعاون مع جهاز الشرطة الفلسطينية دورة تدريبية بعنوان "مكافحة الجرائم الإلكترونية " بواقع 30ساعات تدريبية و بمشاركة 22من منتسبي الأجهزة الشرطية المتخصصين.

وحضر الاحتفال كلا من م. يامن مطر مدير عام الحاسوب الحكومي  وم. بهجت الغفير مدير عام التنمية ، م. علي عكيلة مدير التدريب و المعاهد  و النقيب إسماعيل الشاويش ممثلاً عن الإدارة العامة للتدريب بجهاز الشرطة الفلسطينية .

ورحب عكيلة بالحضور  مبيناً تحقيق الهدف العام من هذه الدورة وهو تنمية المعارف و المهارات في مجالات مكافحة الجرائم الالكترونية من الناحية القانونية والفنية والأمنية من خلال إستخدام أحدث طرق الوقاية والمكافحة التقنية.

من جانبه أكد م. الغفير على أن تزايد استعمال شبكات الاتصال الحديثة والأنظمة المعلوماتية وانتشار الوسائل التكنولوجية وتنوعها أفرز إشكالات قانونية هامة، أدت إلى ظهور  أنماط جديدة من الجرائم لا تعرف الحدود لم تكن معهودةً في السابق يتم تنفيذها عبر معدات أو أجهزة إلكترونية أو تبث عبر شبكة الانترنت أو محتوياتها و تلحق أضراراً  ماديةً أو جسديةً وحتى نفسيةً بالضحية بشكل مباشر أو غير مباشر و هي من آثار الممارسات السيئة لثورة تكنولوجيا المعلومات.

وأضاف أن الهدف من الدورة الحصول علي المعرفة القانونية والحقائق العلمية والمهنية لمكافحة الجريمة الالكترونية في ظل تطور نظم المعلومات، حيث أصبح لا غني عن استخدام التكنولوجيا في جميع المجالات ،

و أكد انه يجب أن نمتلك الكادر المهني والمدرب على  كيفية التعامل معها، و الأدوات المناسبة للحد منها ، لذا كان لزاما عقد مثل هذه الدورة حتي يتمكن المختصون من المساهمة في كيفية السيطرة عليها والتعامل معها خاصة أنها الدورة الاولى التي تعقد بعد اعتماد قانون المعاملات الالكترونية لجهة متخصصة في التعامل مع مثل هذه الجرائم .

ونوه إلى دور الوزارة في على إتاحة خدمات الإنترنت والاتصالات للمواطنين بجودة عالية وأسعار تنافسية، وفي المقابل حرصها على الحفاظ على النسيج المجتمعي وحماية المواطن الفلسطيني وبناء بيئة الكترونية آمنة لجميع مستخدمي الشبكة العنكبوتية والحد من الجريمة الالكترونية من خلال عدد من الخطوات أبرزها اعداد واعتماد قانون المعاملات الالكترونية من الجلس التشريعي، وكذلك اعداد لائحته التنفيذية، واصدار تعليمات تقضي بحجب المواقع المخلة بالآداب وإلزام كافة الشركات المزودة للإنترنت بتطبيق تعليمات الحجب وفق آليات فنية ملائمة، طلاق المبادرة التوعوية  "نحو انترنت أمن ومفيد"

و شكر الغفير  جهود المدربين على جهودهم خلال مدة الدورة في تأهيل منتسبى الشرطة للعمل على مكافحة الجرائم الإلكترونية .

من جانبه  شكر  النقيب الشاويش وزارة الاتصالات على تنفيذها الدورة  المتخصصة للارتقاء بمستوى وأداء العاملين في مجال مكافحة الجريمة الإلكترونية  و التي ساهمت بالارتقاء بمستوى أداء العاملين في مجال مكافحة الجريمة الإلكترونية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد