الأزمات المتتالية تخنق منظومة العمل الصحي في قطاع غزة

293-TRIAL- غزة / سوا/ ناشدت وزارة الصحة الفلسطينية كافة المؤسسات المحلية و الإقليمية و الدولية للتدخل الفوري لإنقاذ منظومة العمل الصحي في قطاع غزة و حماية حقوق المرضى العلاجية، في ظل الأزمات المتتالية التي باتت تعصف بالقطاع الصحي من كل جانب وتزيد من معاناة مرضى القطاع.
وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الخميس، إن تباطؤ الحكومة الفلسطينية في تلبية احتياجات القطاع اليومية بما فيها خدماته الصحية، وتجاهل متطلبات الموظفين المعيشية التي تؤمن وصولهم لاماكن عملهم في المستشفيات و المرافق الصحية الأخرى، وضعهم أمام أزمات نفسية و وظيفية كبيرة تضاف إلى الأزمات المتتالية التي جعلت منظومة العمل الصحي في حالة تدهور مستمر.
ودعا البيان الحكومة بالوقوف عند مسئولياتها الوطنية و الأخلاقية لرفع المعاناة عن شعب غزة،  باتخاذ خطوات ايجابية عاجلة تنهي أزماته اليومية، محملاً الاحتلال الاسرائيلي مسئولية تردي الأوضاع الإنسانية و الصحية في القطاع.
وأشار إلى النقص الحاد في كميات الوقود اللازمة لتشغيل المولدات الكهربائية في المستشفيات و المرافق الصحية التي تحتاج إلى نحو 700 ألف لتر من السولار شهريا، منوهاً إلى عدم توفر المصاريف الجارية التي تمكن الوزارة من تسيير شئونها الداخلية بما فيها اجراء الصيانة اليومية و توفير الزيوت و قطع الغيار للمولدات و الأجهزة الطبية المعطلة.
وأوضح البيان أن الوزارة قلصت 50 % من خدمات الاسعاف و النقل الصحي التي تحتاج إلى نحو 22 ألف لتراً من السولار و 12 ألف لتراً من البنزين شهرياً، و ذلك لاحتواء النقص الحاد في كميات الوقود ما يشكل أزمة حقيقية في نقل الحالات المرضية المختلفة بما فيها حالات غسيل الكلي و إستدعاء الأطباء و الممرضين و تنقلات الفرق الفنية و طواقم الطب الوقائي و الصحة العامة.
وحذر البيان من استمرار تعطيل شركات النظافة لعملها في المرافق الصحية، الأمر الذي يترك آثاراً كبيرة على صحة المرضى لعدم توفر البيئة الصحية المناسبة و انتشار الإمراض بين نزلاء المستشفيات.
وأضاف البيان أن 28 % من قائمة الأدوية الأساسية قد نفذت، إضافة إلى نفاذ 55 % من المستهلكات الطبية و أن ما يزيد عن 10% منها مهددة بالنفاد خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، مما يؤدي الى حرمان نحو ثلث مرضى قطاع غزة من جرعاتهم العلاجية المختلفة . 
وبينَّ أن شركة التغذية ستوقف تقديم وجبات الطعام للمرضى في مجمع الشفاء الطبي بدءاً من الأول من نوفمبر المقبل جراء عدم تلقيها لمستحقاتها المالية من الحكومة الفلسطينية للشهر الخامس على التوالي .
238
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد