فلسطينيات تختتم تدريب مناظرات طلبة جامعات بغزة

none

غزة / سوا/ اختتمت مؤسّسة فلسطينيّات، برنامجها التدريبي في المناظرات للدورة الجديدة، بمشاركة عشرات الطلبة من الجامعات في قطاع غزّة.     

ويأتي التدريب ضمن مشروع "التمكين المجتمعي للشباب" الذي تنفذه فلسطينيات منذ خمس سنوات بالتعاون مع مؤسسة "أولف بالما" السويدية.

وتعرف الطلبة خلال التدريب على أسس علم المناظرات وفوائده وأشكاله وأساليب الخطابة، ووسائل الإقناع والتأثير، بما يخدم تعزيز حرية الرأي والتعبير.

كما تعرفوا على استخدام الحجج وتعميقها وتفنيدها من قِبل كلا فريقي المناظرة، والاستجواب أثناء تنفيذ المناظرة مع مراعاة مهارات التحدث ولغة الجسد؛ بالإضافة إلى أنماط التفكير، وحاجة المجتمع إلى المناظرة وانتهاجها كـ "أسلوب حياة".

أما على مستوى التحكيم، تعرف الطلاب على آليات التحكيم ، والاعتبارات التي يحكم من خلالها الحكام على المتناظرين، ما يُسهم في تجويد أداء المتناظرين.

وفيما يتعلق بآلية جمع المعلومات، جرى تدريبهم على أسس البحث المفيدة للمناظرة، وآلية توظيف المعلومات التي يتم الحصول عليها في خدمة المقولة التي يتبناها الفريق.

ولفتت منسقة فلسطينيات في غزة منى خضر إلى أن المؤسسة ستواصل تقديم الدعم اللوجستي والتدريبي للطلاب، وأشارت إلى أن المؤسسة ستنفذ دوري للمناظرات بين الجامعات المشاركة في التدريب بشهر سبتمبر المقبل.

يذكر أن الجامعات المشاركة بالتدريب هي: الجامعة الإسلامية، جامعة الأقصى، جامعة الأزهر، جامعة القدس المفتوحة، والكلية الجامعية للعلوم المهنية والتطبيقية.

وقدّم التدريب المناظرين إبراهيم مقبل وعمر زين الدين اللذان تلقيا أكثر من تدريب في المناظرات وشاركا في عدد من المناظرات التي نظمتها المؤسسة.

وتعكف فلسطينيات منذ خمس سنوات على تنفيذ برنامج المناظرات والذي بدأته مع عدة جامعات في الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، ثم وسّعت نطاق اهتمامها ليشمل قطاعات أخرى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد