صور: شهيدان و250 إصابة بمواجهات مع الاحتلال بغزة والضفة القدس

مواجهات

غزة /سوا/ استشهد فتى فلسطيني مساء اليوم الجمعة برصاص الاحتلال خلال مواجهات مع الاحتلال شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، فيما أصيب العشرات خلال مواجهات في عدة مناطق بمدينة القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكد د. أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة  لوكالة (سوا) استشهاد الفتى عبد الرحمن أبو هميسة 16 عاما وإصيب اثنين آخرين برصاص الاحتلال خلال مواجهات شرق البريج وسط القطاع، كما اندلعت مواجهات شرق جباليا شمال القطاع، أدت لإصابة 4 مواطنين بجراح مختلفة.

وفي وقت سابق استشهد شاب فلسطين بعد ظهر اليوم الجمعة، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال النار على جسده بإدعاء محاولته تنفيذ عملية طعن على مفترق غوش عتصيون جنوب مدينة بيت لحم شمال الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية رسميا استشهاد الشاب عبد الله علي محمود طقاطقة (٢٤ عاماً)، عقب اطلاق جنود الاحتلال النار عليه، بالقرب من مفرق عتصيون، جنوب بيت لحم.

من جهتها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن 250  فلسطينيا أصيبوا بإصابات مختلفة حتى اللحظة خلال المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال في مختلف أنحاء الضفة والقدس المحتلتين، وتوزعت كالتالي:

القدس: 1 "مطاط"، و4 كسور ورضوض نتيجة اعتداء بالضرب.

العيزرية: 11 "مطاط"، و23 غاز، و2 حروق.

قلنديا: إصابة واحدة حي، و5 "مطاط"، و4 غاز.

مدخل البيرة الشمالي: 3 حي، و7 "مطاط"، و5 غاز.

الرام: 1 حي.

النبي صالح: 1 "مطاط" بالوجه.

أريحا: 10 "مطاط".

كفر قدوم: 15 "مطاط ".

جيوس: 1 "مطاط"، و4 غاز.

طولكرم: 22 غاز.

بيت لحم: 1 حي، و10 "مطاط"، و25 غاز.

الخليل: 2 حي، و1 "مطاط ".

بيت أمر: 4 "مطاط"، و15 غاز.

حلحول: 1 غاز.

حوّارة: 1 حي، و11 "مطاط"، و34 غاز.

وبينت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها في قطاع غزة تعاملت مع 25 إصابة متنوعة، خلال المواجهات التي اندلعت اليوم.

وفي ذات السياق، اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في محيط الاقصى وفي حي وادي الجوز والعيزرية وفي بلدة حزما وفي بلدة أبو ديس وعلى حاجز شعفاط  بمدينة القدس ونجم عنها عدد من الإصابات في صفوف المواطنين

واندلعت مواجهات عند باب الأسباط وفي حي وادي الجوز بالقدس المحتلة، اليوم الجمعة، بعد انتهاء صلاة الجمعة، إذ قامت قوات الاحتلال بالاعتداء على الفلسطينيين الذين أقاموا الصلاة في الشوارع، وأطلقت باتجاههم قنابل الصوت.

كما وقعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عند حاجز قلنديا بين القدس المحتلة و رام الله ، واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت. 

وكذلك اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين في منطقة باب الأسود وباب الأسود في محيط الأقصى.

وأصيب 36 مواطنا خلال مواجهات في بلدة العيزرية شرق مدينة القدس.

أما في الضفة فقد وقعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة أصيب على إثرها مواطنين، كما اندلعت مواجهات قرب حاجز حوارة جنوب نابلس ، أدت  لإصابة أربعة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط

وفي بيت لحم، أصيب مواطن بالرصاص الحي، واثنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و10 على الأقل بالاختناق جراء الغاز السام خلال قمع قوات الاحتلال للمواطنين الذي أدوا صلاة الجمعة على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، نصرة للأقصى واحتجاجا على الإجراءات المفروضة على المصلين.

كذلك اندلعت مواجهات في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة قرب "قبة راحيل".

وأصيب 4 شبان بالرصاص الحي والمطاطي، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت في الخليل وبيت امر، كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل شارع الشهداء، وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان، وامتدت المواجهات حتى منطقة التربية والتعليم ودوار المنارة.

وفي نابلس، أصيب مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" أيمن النوباني برصاص الاحتلال المعدني في قدمه خلال عمله المهني في تصوير اعتداء الاحتلال على مسيرة سلمية خرجت تضامنا مع المسجد الأقصى قرب حاجز حوارة جنوب نابلس.

كما وقعت 8 اصابات بالاعيرة المعدنية بينها طفل وصحفي وناشطي سلام خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان والجدار.

وأدى عشرات آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة داخل الحرم القدس، أما من منعتهم قوات الاحتلال من الوصول إلى المسجد فقد أدوا الصلوات في الشوارع وأمام الحواجز العسكرية كرد على انتهاكات الاحتلال وفرضه القيود.

وأغلقت قوات الاحتلال ستة من أبواي المسجد الأقصى قبيل صلاة الجمعة، ودخل المصلون من ثلاثة أبواب فقط، في محاولة لتقليل عدد المصلين وزعزعة صورة الانتصار التي رسمها الفلسطينيون يوم أمس خلال دخول المسجد الأقصى.

ومنذ الصباح الباكر، نشرت قوات الاحتلال حواجزها في محيط البلدة القديمة في القدس المحتلة وفرضت قيودًا على المصلين، وحددت جيل من يريد تأدية صلاة الجمعة 50 عامًا فما فوق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد