عابد: نعمل وفق القانون للتغلب على أزمة جوازات السفر

يوسف عابد

غزة / سوا / أكدت الإدارة العامة للجوازات بوزارة الداخلية والأمن الوطني أنها تعمل بكل جهد ووفقاً للقانون للخروج من أزمة "حصار الجوازات" المستمرة منذ صيف العام 2008م، حيث تمنع السلطة إصدار الجوازات في غزة.

وفي هذا الصدد ، أوضح م. يوسف عابد مدير عام الإدارة العامة للجوازات أن إدارة الجوازات تعمل على التغلب على تلك الأزمة من خلال تمديد جوازات السفر إلى ثلاثة أعوام وذلك حسب تاريخ انتهاء الجواز، وفقاً للقانون ، وإضافة الأبناء القاصرين حتى (11 سنة) على جواز أحد الأبوين.

تعديل وتصحيح

وأشار عابد خلال حلقة هذا الأسبوع من البرنامج الإذاعي " وثائق رسمية" عبر أثير إذاعة الرأي، إلى أن إدارة الجوازات تعمل على تغذية بيانات جواز السفر الصادر من رام الله ، واستلام طلبات تعديل وتصحيح بيانات الجوازات؛ إضافة إلى التواصل مع المواطنين في الداخل والخارج والمساعدة في حل مشاكلهم المتعلقة بالجوازات والسفريات.

وأضاف "يؤكد القانون الفلسطيني أن جواز السفر حق طبيعي لكل مواطن ؛ ويكفل القانون باستكمال تقديم الوثائق والمستندات المحددة والمعلنة التي نص عليها النظام ، ولا يُمنع أي مواطن من الحصول على هذا الجواز مهما كان السبب".

وعن الآثار السلبية على المواطن الفلسطيني والعواقب المترتبة على عدم طبع الجوازات في غزة واقتصار طباعتها في رام الله فقط، أوضح عابد أن المواطن يتكبد تكلفة مالية كبيرة من ناحية التشخيص الذي يتم في نقابة المحامين وتكلفة البريد للطلب عن طريق المكاتب.

ولفت إلى أن تأخر المعاملات نتيجة البريد الصادر والوارد من رام الله؛ وحاجة الناس الماسة للجواز نتيجة المرض أو التعليم أو العمل، والبيانات غير دقيقة نتيجة عدم وجود قاعدة بيانات موحدة بين غزة والضفة.

تطوير منظومة

وأكد عابد أن إدارة الجوازات في غزة طورت منظومة العمل لكشف التزوير ورفع كفاءة موظفيها، وذلك من باب تطوير وزيادة مهارات الموظفين.

وتابع "تم عقد دورة متقدمة في "مهارات كشف التزييف التزوير" لموظفي الإدارة العامة للجوازات وذلك لتطوير موظفي الادارة ولسهولة كشف التزوير وسيتم خلال الفترة القادمة تنفيذ دورة "فن الاتكيت" من أجل التعامل مع جميع شرائح المجتمع بأسلوب راقٍ واحتواء جميع المواطنين.

معبر رفح

وعن المُناط بالإدارة العامة للجوازات على معبر رفح البري أوضح عابد أن عمل الادارة العامة للجوازات يتأثر ب فتح معبر رفح بين الفينة والأخرى حيث يترتب عليه حاجة الناس للسفر وبالتالي حاجتهم إلى جواز السفر العاجل وهذا يتطلب منا التواجد أماكن عملنا على مدار الساعة لخدمة أبناء شعبنا وتسهيل معاملاتهم، حيث يوجد مندوب للجوازات في المعبر باستمرار لمتابعة العمل وحل أي مشكلة تعترض المسافرين بخصوص جوازات السفر.

موسم الحج

وتابع "أنه مع اقتراب موسم الحج وتسجيل المئات من الحجاج في قطاع غزة الذين أُدرجت أسماؤهم في كشوفات الحج لهذا الموسم، فقد استعددنا في الادارة العامة للجوازات للتعامل مع ملف الحجاج، حيث يتم استلام جوازات الحجاج في معبر رفح من قبل مندوب الإدارة بحيث يتم تدقيقها وتغذية البيانات للجوازات الصادرة من رام الله والتي لم يتم تغذيتها من قبل".

ونبَّه مدير الإدارة العامة للجوازات إلى أن موظفي الإدارة دائماً متواجدون ليلاً ونهاراً لخدمة أبناء شعبهم.

لجنة الحريات 

وفي ختام حديثه قال عابد :"إن الشعب الفلسطيني في غزة يُعاني كثيراً من أزمة عدم طبع جواز السفر في غزة ، مؤكداً أن جواز السفر حق طبيعي لكل مواطن فلسطيني، وقرار حكومة رام الله خاطئ وفي خارج الإطار الوطني السليم.

ومضى يقول "يجب وضع حلول لأزمة الجوازات مع جميع الأطراف الفاعلة على الساحة الوطنية، وتجنيب المواطن تبعيات الانقسام".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد