سفينة أميركية تطلق أعيرة تحذيرية باتجاه زورق إيراني

السفينة الحربية الأمريكية ثاندربولت، أرشيفية

واشنطن/ أ ف ب/ أطلقت سفينة دورية تابعة للبحرية الأميركية، الثلاثاء، أعيرة تحذيرية باتجاه زورق تابع للحرس الثوري الإيراني، بعدما اقترب منها لمسافة 137 مترا في مياه الخليج، بحسب ما أفاد مسؤول عسكري أميركي.

ونشرت قيادة القوات الأميركية في الشرق الأوسط فيديو للحادث، تظهر فيه السفينة الأميركية وهي تطلق رشقتين على الأقل من مدفعها الرشاش باتجاه الزورق الحربي الايراني.

وكان مسؤول أميركي قال لوكالة فرانس برس طالبا عدم نشر اسمه إن "الزورق التابع للحرس الثوري الإيراني كان يقترب بسرعة كبيرة، ولم يستجب لأية اشارات، ولم يرد على أية اتصالات معه، ولم يترك لنا خياراً سوى إطلاق عيارات تحذيرية".

من جهتها قالت البحرية الاميركية في بيان إن "سلوك السفينة الإيرانية لم ينطبق على قواعد السلوك البحرية الدولية المعمول بها، مما شكل خطر حصول اصطدام".

ووقع الحادث في شمال الخليج العربي، عندما بدأ القارب بالاقتراب من سفينة الدورية "ثاندربولت" الاميركية.

وبعد أن أطلقت السفينة الأميركية الطلقات التحذيرية، توقف القارب الايراني وواصلت السفينة سيرها، بحسب المسؤول.

من جهته أورد الحرس الثوري الايراني رواية مغايرة لوقائع الحادث، مؤكدا أنه "أحبط تحركا استفزازيا" من جانب السفينة الاميركية.

وقال الحرس الثوري في بيان أوردته وكالة الانباء الرسمية، إن السفينة الحربية الأميركية توجهت "صوب زورق دورية للقوة البحرية للحرس الثوري كان يقوم بمهامه الدورية في المياه الدولية وقامت بإطلاق رصاصتين في الهواء بهدف الاستفزاز والتخويف".

وأضاف البيان أن الزورق الايراني "لم يكترث لهذا التصرف غير المهني والاستفزازي الذي بدر من السفينة الحربية الاميركية وواصل مهامه وبعد فترة قصيرة انسحبت السفينة الحربية الاميركية من المنطقة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد