الاقتصاد توقع عقود المستفيدين من المنحة الكويتية

حفل توقيع العقود

غزة / سوا / أقامت وزارة الاقتصاد الوطني حفلا لتوقيع عقود منح اعمار 32 منشأة متضررة خلال العدوان الاسرائيلي على غزة عام 2014 ضمن سلسلة البرامج التعاونية في قطاع غزة.


وحضر الاحتفال كلاً منوكيل وزارة الاقتصادد. أيمن عابد والاستشاري الخاص بالمنحـة الكـويتية د. محمــد زيارة و نائـب رئيــس الاتحـاد للصنــاعات الفلسطينيـة أ. على الحايك وعدد من ممثلي الاتحاد ومندوب عن الفريق الوطني لإعادة إعمار قطاع غزة بالإضافة إلى أصحاب المنشآت المتضررة. 


وقد بين وكيل وزارة الاقتصاد د. أيمن عابد أن المرحلة الأولى من عملية تعويض المتضررين من خلال المنحة الكويتية ضمت32 منشأة من قطاعي الصناعات الانشائية والخشبية ضمن المنحة الكويتية . 


وأوضح د. عابد أن المنحة الكويتية قد بلغت 200 مليون دولار خصص منها 8.6 مليون دولار لصالح إعادة إعمار وتأهيل المنشآت الاقتصادية من القطاعات الانشائية والخشبية والمقاولين لما لهذه القطاعات من دور حيوي ورئيسي في عملية إعمار قطاع غزة. 
يذكر أن عدد المنشآت المتضررة في قطاع الصناعات الانشائية والخشبية يزيد عن 350منشأة، منها حوالى 275 منشأة في قطاع الصناعات الانشائية بمبلغ(3.474.36)دولار والباقي من المنشأة الخشبية 115 منشأة وتقدر بمبلغ (7.504.127) دولار.


ويأتي هذا التوقيع تتويجاً لجهود استمرت على مدة أكثر من ثلاث سنوات شملت حصر الأضرار في قطاع الصناعات الانشائية والخشبية، ومن ثم تقييم قيمة هذه الأضرار وتجهيز ملفات المتضررين وفق معايير المنحة الكويتية وصولاً لحفل التوقيع الأخير.


وقد سبق وأن قامت الوزارة بالإشراف على توزيع 9 ميلون دولار لعدد 3192 منشأة في القطاع الاقتصادي تمثل ما نسبته أكثر من 60% من إجمالي عدد المنشآتالمتضررة كما وتم إدراج قطاع الصناعات الغذائية والورقية والمعدنية وصناعة الالمونيوم ضمن منحة البنك الإسلامي للتنمية لإعادة إعمارقطاع غزة التي تنفذها جمعية قطر الخيرية بمبلغ إجمالي  7 مليون دولار لعدد حوالي 172 منشأة في هذه القطاعات تبلغ قيمة أضرارها مجتمعة 80مليون دولار تقريباً.


ويذكر أن تعويض المتضررين في قطاع الاقتصاد لا يزال دون المستوى المطلوب لا يمثل إلا ما قيمة 5% من إجمالي الاضرار بها القطاع الاقتصادي لا سيما القطاع الصناعي حيث أن عملية توقيع عقود المنحة الكويتية يعطيبصيص أمل لأصحاب المنشآتالمتضررة في القطاعات الانشائية والخشبية من أجل استعادة نشاطهم والعودة إلى مزاولة أعمالهم لا سيما وأنهما قطاعان مهمان في القطاع ويمثلان مكاناً متقدماً في مجال إعادة الاعمار في قطاع غزة.


وأكد عابد أن الطواقم الهندسية والفنية والإدارية في الوزارة تعمل ليل نهار من أجل خدمة المتضررين ،مشدداً على أن الأيام القادمة تحمل بشائر الخير لأبناء شعبنا الفلسطيني.
وفى نهاية كلمته شكر وكيل الوزارة دولة الكويت الشقيقة أميراً وحكومة وشعباً، كما شكر مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية على جهودهم الكبيرة في المنحة الكويتية وعلى وقوف دولة الكويت الشقيقة إلى جانب أبناء شعبنا الفلسطيني.


ومن جهته أثنى نائب رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية على الحايكعلى هذه المنحة وشكر القائمين عليها، واعتبرها خطوة إيجابية نحو تقدم القطاع الصناعي في قطاع غزة. 


ومن جهة أخري أوضح استشاري المنحة الكويتية د. محمد زيارة معايير المنحة وضرورة أن يتم الاستفادة من هذه المبالغ لصالح إعادة إعمار المنشآت الصناعية، وسوف يتم تنفيذ زيارات ميدانية من قبل الطواقم الفنية للوزارة، لمتابعة تنفيذ الأعمار حسب خطط إعادة الاعمار. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد