قيادة الاتحاد العام لنقابات العمال تلتقي وفدا نرويجيا

279-TRIAL- نابلس / سوا/ التقت قيادة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مقر الاتحاد المركزي في مدينة نابلس وفدا رفيع المستوى من اتحاد نقابات عمال النرويج برئاسة نائب الامين العام للاتحاد هانس كريستين، وعدد من قيادات اتحاد نقابات عمال النرويج (LO)، وبحضور الأمين العام للاتحاد شاهر سعد، وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية والأمانة العامة وعدد من رؤساء الدوائر بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.
وفي بداية الاجتماع رحب الأمين العام شاهر سعد بالوفد الضيف وأثنى على العلاقة التاريخية التي تجمع اتحاد نقابات عمال فلسطين باتحاد نقابات عمال النرويج ، والدور الذي قامت به الحركة النقابية النرويجية في الوقوف إلى جانب نظيرتها الفلسطينية خصوصا بعد اتفاق أوسلو مما أسهم بشكل كبير بنهوضها.
وتحدث سعد بشكل مفصل عن القضية الفلسطينية وعن الواقع الفلسطيني في ظل الاحتلال، وعن هموم الطبقة العاملة الفلسطينية، ودعاهم سعد بمناسبة زيارتهم لفلسطين لمشاهدة معاناة الشعب الفلسطيني على أرض الواقع ومتابعة تأثير الاستيطان والحواجز وجدار الضم والتوسع على حياة شعبنا في كافة مجالات الحياة.
وبين سعد هموم ومعاناة عمالنا في ظل الاحتلال، ووضعهم في صورة الوضع المأساوي الذي يفرضه الاحتلال على الشعب الفلسطيني بشكل عام والعمال بشكل خاص، حاثا المجتمع الدولي على مساندة الشعب الفلسطيني وتخليصه من نير الاحتلال الذي حطم طموحات الشباب وسرق الأرض وقطع الشجر وهدم البيوت، وحول المحتل حياة آلاف العمال إلى جحيم وارتفعت بسببه نسب الفقر والبطالة إلى أعلى مستوياتها منذ سنين.
وأشار حسين الفقهاء أمين سر الاتحاد إلى ممارسات الاحتلال التعسفية التي أثرت سلبا على الاقتصاد والمواطن الفلسطيني، جاء ذلك في ظل وجود حصار خانق فرضه الاحتلال منذ سنوات على شعبنا في الضفة والقطاع، الأمر الذي زاد في نسب الفقر والبطالة بنسب لم يسبق لها مثيل في الأراضي الفلسطينية.
كما تحدث أيضا عن الأوضاع في مدينة رام الله بشكل عام منذ تأسيس السلطة الفلسطينية وعن الثورة السكانية التي حدثت بالمدينة والتطور العمراني الهائل بالمدينة.
وبين سكرتير دائرة الشباب باير سعيد عضو الأمانة العامة للوفد أن الاتحاد والدائرة يعملان بشكل فاعل ومستمر من أجل مواجهة التحديات التي تعترض عملهما وأن فئة الشباب تعتبر من أهم قطاعات المجتمع التي يجب الاهتمام بها من خلال التدريب والتأهيل ليكونوا قادرين على الالتحاق بسوق العمل أينما توفر لهم ذلك.
وقدم عضو الأمانة العامة منويل عبد العال شرحا مفصلا للوفد عن الظروف الاقتصادية والسياسية والنقابية في مدينة القدس واستعرض الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي من مصادرة للبيوت وتهجير للسكان الفلسطينيين من مدينة القدس.
واستمع الوفد الضيف خلال اللقاء إلى بعض الروايات الواقعية التي بينت حجم المضايقات والملاحقات التي يلاقيها العمال الفلسطينيون من قبل الاحتلال والمتمثلة بالاعتقال والضرب والإهانة في بعض الأحيان، وعلى الرغم من ذلك وبسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة ولعدم وجود اقتصاد فلسطيني مستقل فقد ارتفعت نسب الهجرة الى الخارج بين صفوف الخريجين، ولوحظ أن هناك ازدياد كبير في حجم العمالة الفلسطينية داخل اسرائيل وفي المستوطنات بصورة خاصة ليصل عدد العاملين فيها من تسعة آلاف إلى ما لا يقل عن 26 ألف عامل حسب بعض الإحصائيات.
في حين أعربوا عن سعادتهم البالغة لزيارة اتحاد نقابات عمال فلسطين والتي ستستمر لثلاثة أيام، وتحدثوا عن وجود علاقات متينة وتاريخية ما بين اتحاد نقابات النرويج واتحاد نقابات عمال فلسطين، مبينة أن هذه الزيارة تأتي تأكيدا للعلاقات القوية التي تربط الاتحادين، كما وتهدف للتعرف على الأوضاع التي تمر بها الحركة النقابية في الأراضي الفلسطينية وكذلك العمال الفلسطينين ولنقل الرسالة إلى النقابيين والاتحاد في النرويج.
وعبر الوفد النقابي النرويجي خلال اللقاء عن أسفه الشديد حيال الظروف القاسية التي يعانيها العمال الفلسطينيون جراء ممارسات الاحتلال، وخصوصا ما تعرض له شعبنا وعمالنا في غزة من دمار وقتل بصورة وحشية خلال الحرب الأخيرة التي شنتها قوات الاحتلال .
وفي نهاية الزيارة شكر الأمين العام للاتحاد شاهر سعد وأعضاء اللجنة التنفيذية والأمانة العامة للاتحاد الوفد النقابي النرويجي على زيارته هذه، واهتمامه بالواقع النقابي والعمالي في فلسطين، وأكدوا على أهمية التواصل والتعاون المشترك بين الاتحادين خلال الفترة القادمة، وتم الاتفاق على مواصله التعاون المشترك بين الاتحادين من خلال الزيارات المتبادلة لتبادل الخبرات والتأكيد على التعاون المشترك بين الاتحادين.
115
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد