إسرائيل تفرض قيودا على دخول الصحفيين للقدس القديمة

اسرائيل تمنع صحفيين من الدخول للقدس

القدس / سوا / قالت صحيفة "هآرتس" العبرية ان السلطات الإسرائيلية تحاول بوضوح التغطية على عمليات القمع التي تمارسها ضد المصلين الذين يتظاهرون في محيط باب الاسباط على قرار اغلاق الحرم، فقد فرضت الشرطة الاسرائيلية قيودا، صباح أمس الاحد، على تحركات الصحفيين في منطقة باب الاسباط، ومنعتهم من التحرك في المنطقة المفتوحة للجمهور بالقرب من ساحة الدخول الى الحرم القدسي، ولم تسمح لهم بالوصول الى المنطقة التي تم فيها تركيب كاميرات صباح أمس.

وتقول الشرطة ان السماح للصحفيين بالوصول الى المنطقة يثير اضطرابا ويمس بالأمن.

واوضحت الشرطة في المكان بأنها تلقت اوامر بعدم السماح بإدخال الصحفيين فقط، وانه يمنع القيام بكل نشاط يهدف الى تغطية ما يحدث هناك.

وتم صد الصحفيين باتجاه شارع "موطي غور"، على مسافة عدة مئات من الامتار من اسوار البلدة القديمة، وحوالي نصف كيلومتر من مدخل الحرم، بينما سمح لغير الصحفيين بالوصول الى المنطقة بشكل حر.

ونشرت رابطة الصحفيين الاجانب في اسرائيل بيانا اعربت فيه عن معارضتها الشديدة لهذا القرار وطالبت بتغييره.

ووصفت الرابطة الوضع بأنه خطير، وقالت انه "ليس من الواضح كيف يمكن ان تكون المنطقة مفتوحة امام السياح بينما يتم اغلاقها عمدا امام الصحفيين والمصورين. هذا يبدو نوعا جديدا من الرقابة ويثير الاستهجان في ضوء مفاخرة اسرائيل بأنها تسمح بحرية الصحافة".

وقال الناطق بلسان الشرطة في لواء القدس انه "تم ابعاد الصحفيين لأنهم أزعجوا المصلين في المكان" و"أثاروا المخاوف". وقالت الشرطة ان الأمر صدر عن قائد المنطقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد