تحذيرات من توقف خدمات جراحة القلب المفتوح بمستشفيات غزة قريبًا

الصحةب بغزة تقول إن رام الله قلصت إرساليات الأدوية والتحويلات

غزة /سوا/ حذر د.محمد نصار رئيس قسم جراحة القلب المفتوح بمجمع الشفاء الطبي، من توقف خدمات جراحة القلب المفتوح في مستشفيات قطاع خلال الأيام القليلة القادمة، و ذلك بعد نفاذ 99 صنف أساسي من مستهلكاتها الطبية في مخازن وزارته.

وأفاد نصار في تصريحٍ صحفي وصل "سوا" نسخةً عنه  مساء الأربعاء، أن إجراء العمليات الجراحية  يقتصر في الوضع الحالي على العمليات الطارئة فقط، بعدما كانت تجرى 25 عملية جراحية شهريا ما بين الكبرى و المهارة العليا، أي ما يعادل 300 عملية سنويا.

وكشف عن نفاذ صمامات القلب بالكامل واللازمة لإجراء عمليات القلب المفتوح، مبيناً أنه المريض بات يضطر لشرائها على نفقته الخاصة لإنقاذ حياته، فيما يصل ثمنها إلى 1000 دولار، في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعانيه الغزيون على مدار 11 عاما متواصلة.

وأضاف أنه "وفي ظل شح  ونفاذ المستهلكات الطبية وتوقف التحويلات العلاجية للمرضى، فقد تمت الموافقة على ثلاث مرضى فقط من أصل 25 حالة كتبت فيها تحويلات للعلاج بالخارج"، مشيرا إلى أن هناك ثلاثة مرضى داخل القسم وافتهم المنية وهم ينتظرون تحويلاتهم العلاجية .

و حذر رئيس قسم جراحة القلب بمجمع الشفاء، من حصد أرواح جديدة من المرضى "في ظل استمرار نفاذ المستهلكات الطبية  خاصة بعد توقف إرساليات الأدوية والمهمات الطبية من قبل سلطة رام الله ، وعملية تقطير التحويلات الطبية"، لافتاً إلى أنه ما زال عشرات المرضى داخل القسم "ينتظر الموافقة على تحويلته و منهم من ينتظر نحبه".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد