بالصور والفيديو: إصابات بتجدد المواجهات بين الاحتلال والفلسطينيين بالقدس

مقدسيون يؤدون صلاة المغرب في شوراع القدس

القدس / سوا / اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين في مدينة القدس المحتلة التي تشهد إجرءات إسرائيلية غير مسبوقة منذ عملية إطلاق النار يوم الجمعة الماضية.

وتأتي هذه المواجهات المستمرة لليوم الثاني في ظل رفض الفلسطينيين للخضوع لإجراءات قوات الأمن الإسرائيلية حول الأقصى، ورفضا لتركيب الاحتلال البوابات الالكترونية على مداخل المسجد.

وفي هذا السياق، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأنها تعاملت مع 50 إصابة خلال المواجهات قرب باب الأسباط، موضحة أنه تم نقل 15 إصابة لمستشفى المقاصد، وانه تم علاج 35 حالة ميدانياً، مشيرة  إلى أن الإصابات تنوعت كما يلي: 16 اصابة مطاط، و9 إصابات بقنبلة صوت، و25 اعتداء بالضرب، إضافة لإصابة 4 أفراد من طواقم الهلال الأحمر خلال علاجهم مصابي المواجهات. 

ولفتت الهلال الأحمر أن من بين الإصابات أمين عام المبادرة الوطنية د.مصطفى البرغوثي بعيار معدني مغلف بالمطاط في رأسه، كما تم اعتقال اثنين آخرين.

وشارك مئات المواطنين المقدسيين بصلاة العشاء في الشارع الرئيسي في منطقة باب الأسباط (أحد أبواب القدس القديمة) بمشاركة المفتي العام للقدس، والقائم بأعمال قاضي قضاة القدس، وعدد من القيادات الدينية والوطنية، والمئات من المواطنين الذين زحفوا من أحياء وبلدات القدس المختلفة لكسر الحصار عن المسجد الاقصى ورفضا لإجراءات استهدافه، وذلكفي مشاركة وُصفت بالأوسع منذ إغلاق المسجد الأقصى المبارك.

ويؤدي المقدسيون صلواتهم في مواقيتها في الشوارع الأقرب إلى المسجد الأقصى، دون الدخول إلى المسجد الاقصى احتجاجاً على  نصب الاحتلال أبواب الكترونية على بواباته.

وكانت المرجعيات الإسلامية في القدس طالبت المواطنين -عبر بيان مشترك اليوم- بعدم الدخول الى المسجد الأقصى عبر البوابات الالكترونية، والصلاة في أقرب نقطة للأقصى.

وحذرت حركتا  حماس والجهاد الإسلامي اليوم في بيان صحفي مشترك الاحتلال الإسرائيلي من الانتهاكات التي تجري بالأقصى، وأكدتا أن تلك الإجراءات تهدد بإشعال المنطقة بأسرها، وتنذر بحالة من الحرب، في حين رفضت حركة فتح كل هذه الأفعال وأشارت إلى أنها باطلة ولن تخلق حقا مهما طال الزمن.

وفي بلدة العيزرية شرق المدينة المحتلة أصيب مساء اليوم الإثنين 20 شخصا في، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب جدار الضم والتوسع العنصري.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد