الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعرض خبراته في مجال تمكين المرأة الفلسطينية

أكد مستشار رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ديفيد بورخا، ان لكرة القدم دورا مهما وفاعلا في مجال تمكين المرأة من خلال كرة القدم وإشراكها في المسؤولية ال

رام الله / سوا / أكد مستشار رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ديفيد بورخا، ان لكرة القدم دورا مهما وفاعلا في مجال تمكين المرأة من خلال كرة القدم وإشراكها في المسؤولية الاجتماعية.

وعرض بورخا، خلال ورشة عمل أقيمت اليوم السبت، في أكاديمية جوزيف بلاتر في مدينة البيرة، تحت شعار "نعم نستطيع"، بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، خبرات وتجارب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، للمساهمة في إثراء التجربة النسوية الفلسطينية في مجال تمكين المرأة الفلسطينية.

وقال بورخا: "إن لكرة القدم دورا مهما في حياة الشعوب في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية والاقتصادية...، لذا فإن إشراك نصف المجتمع عبر التمكين في هذا الدور المهم هو ضرورة لا بد منها، من منطلق المسؤولية الاجتماعية، وهذا ما عملنا عليه في الاتحاد الآسيوي تحت شعار الرؤية والمهمة، وهو ما انعكس بنتائج ايجابية جدا على مختلف المجالات سالفة الذكر".

وأشار مستشار رئيس الاتحاد الأسيوي، الى أن ما أنجزته المرأة الآسيوية في هذا المجال تخطى بدرجات كبيرة جدا ما أنجزه الرجال، فالمعروف أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد اللاتيني يسيطران على البطولات في مجال كرة القدم، ولم يستطع الاتحاد الآسيوي انجاز الكثير في هذا المجال، إلا أن التجربة النسوية للاتحاد الأسيوي عكست نجاحات فائقة جدا فقد استطاع المنتخب الياباني ان يحصد كأس العالم للنساء في عام 2011، والمركز الثاني في عام 2015 وهي نجاحات عظيمة، عكست دورا مهما للمرأة في هذا الإطار.

إلا أن بورخا شدد على ضرورة أن ترتقي الجهود والتضحيات في هذا المجال للتطوير على مختلف الأصعدة سواء من الاتحادات المحلية وصولا الى المجتمع والناس فيه، لان الوقوف عن احتياجات الناس هو أمر غاية في الأهمية.

ودعا بورخا الى نشر أخلاقيات المسؤولية الاجتماعية قبل العمل على تحسين وتطوير الأداء البدني، مؤكدا أن الاستقامة والإيمان هما المحركان الأساسيان لتطوير الاتحادات.

بدورها، أكدت مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الفلسطيني لكرة القدم سوزان شلبي، أهمية هذه المبادرة من الاتحاد الأسيوي في مجال تمكين المرأة الفلسطينية، وفي مجال تعزيز المسؤولية الاجتماعية.

وأشارت الى أن هذه المبادرة تأتي بالتزامن مع استضافة فلسطين لتصفيات الاتحاد الآسيوي من التاسع عشر وحتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

وأكدت شلبي الدور المهم الذي تلعبه كرة القدم في مجال المضمار، مشددة على ضرورة الاستفادة من التجربة الآسيوية الرائدة لتمكين المرأة.

وعرضت اللاعبة السابقة في منتخبنا الوطني هني ثلجية خلال الورشة، تجربتها الرائدة في مجال تمكين المرأة، بعدت أن استطاعت الوصول الى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، كتجربة يمكن البناء عليها وتطويرها للأجيال الشابة، التي حضرت الورشة أيضا وشاركت فيها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد