كهرباء غزة: نسبة عجز الطاقة يزيد عن 85%

شركة توزيع الكهرباء - محافظات غزة

غزة / سوا/ دعت شركة توزيع الكهرباء - محافظات غزة، اليوم الخميس كل الجهات الوطنية والسياسية بمختلف مواقعها إلى تحمل مسئولياتها لمعالجة المستوى العميق لأزمة الكهرباء بأقصى سرعة ممكنة.

وقالت الشركة في بيان وصل(سوا) إن ذلك يأتي من خلال إعادة ما تم تقليصه من الجانب الإسرائيلي فوراً، وعدم وضع العراقيل والقيود  لتوفير كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطة التوليد، مما سيخفف المعاناة الكبيرة والخطيرة عن أكثر من 2 مليون فلسطيني في قطاع غزة، ويجنبهم كارثة محدقة بمرافقهم وخدماتهم ومصالحهم العامة.

وأضافت الشركة أنها تمثل قطاع التوزيع الكهربائي في محافظات غزة وتقوم بتوزيع ما يصل إلى شبكاتها من طاقة كهربائية من مختلف مصادر التوريد.

وناشدت الشركة المجتمع الدولي بتشكيلاته السياسية ومنظماته وهيئاته الإنسانية والدولية والأممية لتحمل مسؤولياته تجاه الأزمة الراهنة .

كما ناشدت جميع المواطنين للتعامل بمسئولية عالية ، و إفساح المجال أمام طواقم الشركة للسيطرة على الكميات المتاحة حالياً من الطاقة والإيفاء بالتزاماتهم وواجباتهم تجاه الشركة حيث أن العجز الحالي الكبير في الطاقة الموردة  

وأشارت إلى أن احتياج قطاع غزة للطاقة الكهربائية الحالي وصل إلى 600 ميجا وات فيما المتوفر حاليا يصل إلى 70 ميجا وات  فقط يتم توريدها من الجانب الإسرائيلي علماً بأن محطة التوليد متوقفة عن العمل بسبب عدم توفر الوقود, إضافة إلى تعطل الخطوط المصرية مما زاد من نسبة العجز الموجود إلى ما يزيد عن 85 %.

وأوضحت الشركة أن توزيع هذه الكمية المتوفرة من الطاقة الكهربائية على مجمل ساحات واحتياجات قطاع غزة يتم ضمن برنامج طارئ يعكس حسابياً الكمية المتوفرة التي توزع على الجميع منذ بداية يوليو 2017 بواقع إيصال التيار لكل منطقة لمدة ساعتين يومياً.

وأكدت شركة التوزيع أن وضعاً كهذا سيشكل خطورة بالغة على مجمل الأوضاع الإنسانية و الحياتية و البيئية لسكان قطاع غزة و سيكون له مخاطر و آثار ستطال كافة قطاعات الاستهلاك في القطاع نتيجة هذا العجز الكبير، خاصة قطاع المياه والخدمات الصحية والمرافق الطبية وكافة الخدمات الأساسية والإنسانية.

ولفتت إلى أن العجز الكبير في الطاقة أحد أكبر المعوقات التي تعيق عمل الشركة ويؤثر عليها بالسلب مالياً وإدارياً وفنياً و يضعف من قدرتها للإيفاء بالتزاماتها و تنفيذ خططها التطويرية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد