وزير الزراعة يتفقد الأراضي المتضررة من اعتداءات المستوطنين في بورين

none

نابلس / سوا/ تفقد وزير الزراعة سفيان سلطان، ومحافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب، اليوم الأحد الأراضي الزراعية المتضررة من اعتداءات المستوطنين في بورين

ورافق سلطان والرجوب في جولتهما: وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح،  ورئيس صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية ناصر الجاغوب، ووكيل مساعد المصادر الطبيعية محمد الشحبري، ومدير عام الشؤون المالية والادارية احمد زكارنة، ومديرة عام خدمات المزارعين ايمان جرار، ومدير زراعة نابلس وجدي الكخن، وعدد من مدراء وموظفي وزارة الزراعة.

وأستهل الوزير سلطان جولته بزيارة المجلس القروي واجتمع مع عدد من المزارعين المتضررين من الاحتلال واستمع لشرح عن اهم المضايقات التي يعانون منها من قبل الاحتلال ومستوطنيه، وأثنى على الصمود الذي يبذله أهالي  البلدة ومزارعوها  في وجه المستوطنين.

وتطرق الوزير سلطان الى برنامج المساعدات الزراعية الذي تقدمه الوزارة للمزارعين المتضررين من الاحتلال، مؤكدا على ان برنامج المساعدات الزراعية يتوافق ورؤية وزارة الزراعة في التنمية المستدامة  واستراتيجيتها المتمثلة في تعزيز صمود المزارع وتثبيته على أرضه، خصوصا في المناطق المصنفة ج، وتقوم فكرة البرنامج على تقديم الدعم المالي المباشر للمزارعين الذين تعرضت أراضيهم أو ممتلكاتهم الزراعية للضرر جراء الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وتحدث سلطان عن انواع  مشاريع التنمية المستدامة التي تقدمها الوزارة للمزارعين المتضررين من الاحتلال، وتشمل تربية الاغنام، وانشاء البركسات والحظائر والبيوت البلاستيكية، وتقديم معدات زراعية، وبناء الجدران الاستنادية  واستصلاح الأراضي، وحفر الآبار لجمع المياه وغيرها من المشاريع.

يذكر أن برنامج المساعدات الزراعية للمزارعين ممول من الاتحاد الاوروبي  وتشرف عليه وتنفذه  وزارة الزراعة بالتعاون مع  صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية، وبدأ تنفيذه في قرية بورين التي تكررت اعتداءات المستوطنين عليها. وسوف يعمم هذا البرنامج  على كافة محافظات  الوطن التي تضررت زراعيا  من الاحتلال .

وانطلق الوزير سلطان والوفد المرافق للأراضي الزراعية التي تضررت من الاحتلال ومستوطنيه، ومن ثم تفقد عددا من المشاريع الزراعية ضمن برنامج المساعدات التي قدمتها الوزارة للمزارعين المتضررين مثل الاغنام والبركسات والأراضي المستصلحة .

وفي سياق آخر، زار وزير الزراعة والوفد المرافق  مديرية زراعة نابلس ومديرية البيطرة واجتمع مع الموظفين واستمع لشرح عن سير العمل وأهم المعيقات .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد