غزة: نجاح جراحة فريدة ومعقدة بالقناة الشوكية

عملية جراحية

غزة / سوا /  أعلن خبير جراحة المخ والأعصاب الأستاذ الدكتور محمود أبو خاطر، اليوم الأربعاء، عن نجاحه في إجراء جراحة فريدة والأولى من نوعها في قطاع غزة، من حيث السن ونسبة انسداد القناة الشوكية. وأكد انتهاء مشكلة مرض انسداد القناة الشوكية لدى مرضى قطاع غزة عامة، وكبار السن خاصة بطرق الجراحة المثالية.

وقال الخبير أبو خاطر نقلا عن وكالة "وفا"، إن الجراحة أجريت بأدوات وتقنية ألمانية بحتة مفقودة في القطاع، ولكن بأيد فلسطينية بحتة وخالصة ما استوجب وصف هذه الجراحة بالمعقدة جدا، من حيث سن المريض ونسبة الانسداد، حيث كان المريض يعاني من تضيق حاد جدا على النخاع الشوكي والأعصاب بنسبة 98%، أي انسداد شبه كامل في القناة الشوكية في المستوى الثالث والرابع، والرابع والخامس القطني.

وأضاف، إن المريض كان في السادسة والسبعين من عمره، وكان يعاني من آلام حادة في أسفل الظهر مع امتداد وخدلان في الساقين والقدمين وعدم المقدرة على المسير بدون أدوات مساعدة، مؤكدا أن الجراحة كانت دقيقة وأي خطأ فيها كان سيخلف لدى المريض شللا نصفيا مع فقدان التحكم والسيطرة على البول والبراز.

يذكر أن الطبيب أبو خاطر هو جراح وأكاديمي من خان يونس جنوب قطاع غزة، عمل جراحا في ألمانيا ومحاضرا في خمس جامعات ألمانية لأكثر من 22 سنة، وعمل كذلك بالمجال في العديد من المستشفيات الأوروبية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد