الإغاثة الزراعية تستقبل مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني 

فياض فياض

غزة / سوا  / حلّ مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني فياض فياض ضيفاً على مقر الإغاثة الزراعية بغزة، وكان في استقبال الضيف من الإدارة التنفيذية القائم بأعمال إدارة شؤون غزة عفاف أبو غالي، وعيسى الدنف من الادارة التنفيذية. وفي لقائهما مع الضيف الزائر تم تداول فرص وامكانيات النهوض بقطاع الزيتون وصناعة زيت الزيتون في قطاع غزة، الى جانب دمج هذا القطاع في غزة بقطاع الزيتون بالمحافظات الشمالية.

واثناء زيارته التقى السيد فياض بعدد من مزارعي الزيتون في غزة، وأكد لهم على أهمية تشكيل تعاونيات لمزارعي الزيتون وفرص تحقيق الأرباح للأعضاء في التعاونيات من خلال تحسين الإنتاج من الزيت والزيتون كماً ونوعاً. واستعرض فياض نماذج إقليمية ودولية تشير الى حجم النجاحات الهائلة التي حققتها التعاونيات الزراعية بمختلف أنواعها.

وأعرب السيد فياض عن هدفه من الزيارة الى غزة قائلاً " انه حضر للأشراف على تشكيل تعاونية لإنتاج الزيتون في محافظة غزة، وقد سعى هو شخصياً لتسهيل الإجراءات القانونية من خلال التواصل مع وزير العمل كما أضاف ايضاً في حديثه بانه سيجري العمل على تأسيس تعاونيتين واحدة في الشمال واخري في الجنوب، واعرب السيد فياض عن استيائه من حجم التمثيل في النقابة العامة لأصحاب معاصر الزيتون في فلسطينوالتي يصل حجم تمثيلها من غزة  أربعة أعضاء فقط، وأشار الى ان هذا الامر من ضمن أهدافه لزيارة غزة، والتي يسعى من خلالها لرفع عدد الأعضاء من 4 الى 10 أعضاء، من اجل التقدم لوزارة العمل و فتح مقر للنقابة. وأشار السيد فياض"الى وجود 28 معصرة زيتون في غزة سيتم العمل على زيادتها ب 12 معصرة إضافية ليصبح الوضع قانوني للتقدم بفتح مقر لنقابة منتجي الزيتون. وأوضح السيد فياض ان قطاع الزيتون في غزة غير منظم كما في الضفة الغربية مشيراً الى عدد المندوبين في النقابة العامة لأصحاب معاصر زيت الزيتون يصل الى 65 منهم اثنان من غزة، وقال ان هذا يعتبر قليل جدا الى جانب عدم وجود أي شخص يمثل غزة في مجلس الإدارة.

هذا وقد نظمت الإغاثة الزراعية للسيد فياض جولة ميدانية لمعاصر الزيتون في غزة، بهدف الاضطلاع على أوضاعها، كما نظمت ايضاً لقاءً له مع مجموعة المهندسين الزراعيين في الإغاثة الزراعية، بهدف اطلاع المهندسين على خبرات متنوعة في قطاع الزيتون وتتيع سلاسل القيمة في هذا القطاع الحيوى. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد