رئيس وزراء الهند: ندعم حل الدولتين لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي

ناريندرا مودي

 نيودلهي / سوا /  قال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اليوم الاثنين، إن بلاده تدعم حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، من أجل إيجاد حل للنزاع العربي الإسرائيلي.
جاءت تصريحات مودي التي نقلتها صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية (خاصة)، قبل يوم من بداية زيارته لتل أبيب، غدًا الثلاثاء، كأول رئيس وزراء هندي يقوم بزيارة رسمية مماثلة.
وأضاف مودي، وفق لما ورد في وكالة الأناضول  بالقول "الهند تؤمن بأن إقامة الدولتين هو الحل لتعايش سلمي بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

واعتبر أن "مفتاح حل النزاع العربي الإسرائيلي يعتمد على احترام مشاعر ومطالب جميع أطراف النزاع قبل إبرام اتفاق نهائي في هذا الأمر".
وفي السياق، أعرب رئيس الوزراء الهندي عن إمكانية نقل نيودلهي سفارتها من تل أبيب إلى القدس ، حال التوصل إلى اتفاق خاص بالقضايا العالقة، ومن بينها مسألة القدس.
وتابع "سنتخذ قرارا بشأن مكان السفارة بعد أن يصل الطرفان(الفلسطينيون والإسرائيليون) إلى اتفاق بشأن القدس".

وفيما يتعلق بزيارته الأولى لتل أبيب، أكد مودي، في تصريحات صحفية سابقة أن الهدف من تلك الزيارة هو "تعزيز العلاقات بين نيودلهي وتل أبيب، بشكل يزيد من حجم الشراكات بين الطرفين، من بينها تلك الخاصة بمكافحة الإرهاب".
وأردف قائلًا "نحن لا ننظر إلى علاقتنا مع إسرائيل على أنها علاقة بائع ومشتري، بل نحن مهتمون أكثر بالشراكة القائمة على التكنولوجيا مع التركيز على مبادرة (صنع في الهند) ".

ومن المتوقع أن تركز زيارة مودي إلى تل ابيب، والتي ستستمر لمدة 3 أيام على "إقامة علاقات جديدة على صعيدي الدفاع والأمن الإلكتروني، وهما مجالان تسعى فيهما إسرائيل الى تنصيب نفسها كقائد عالمي"، بحسب صحيفة "ذا إكونيميك تايمز" الهندية (خاصة).
تجدر الإشارة الى أن الفلسطينيين يرغبون في أن تكون القدس الشرقية، التي تضم المسجد الأقصى وأماكن أخرى مقدسة لدى المسلمين والمسيحيين واليهود، عاصمة لدولتهم المستقبلية، بينما تصر إسرائيل على أن القدس بأكملها عاصمة أبدية لها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد